إستمرار حالة الإضطراب الجوي وتحذيرات جديدة

تشير التوقعات الجوية الى إستمرار حالة عدم الإستقرار لطقس اليوم الأثنين وهطول أمطار غزيرة.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في منشور على صفحته في الفيسبوك اليوم الأثنين "هذا اليوم ماتزال الاحوال غير مستقرة حيث مايزال المنخفض متمركزا في شمال البلاد بقيم ضغط منخفضة (994 مليبار) وهذا هو السبب في نشاط الرياح السطحية التي تتجه من كافة المناطق نحو مركز المنخفض الحاد جداً لانه يعتبر أخفض مكان في الغلاف الجوي، يرافقه تدفق رطوبة استوائية كبيرة من بحر العرب نحو وسط وشمال البلاد سببت تكون سحب ركامية عملاقة وهطول غزير للامطار البارحة في شمال وغرب البلاد".
وأضاف، ان "صورة القمر الصناعي المتحركة توضح تفجر السحب الرعدية شمال البلاد بسبب الرطوبة الهائلة والتضاريس ،هناك مصحوبة بغزارة في الامطار صباح اليوم كذلك سحب رعدية متواجدة في بعض الاماكن من المنطقة الجنوبية وشرق البلاد".
وأشار عطية الى انه "وخلال ساعات نهار اليوم سيضعف تأثير المنخفض ويتجه نحو تركيا وترتفع قيم الضغط الجوي في معظم مدن البلاد، ولكن هذا لا يعني انتهاء الحالة الجوية وانما ضعفها".
ولفت الى، ان "مدن الوسط والجنوب والغربية ستشهد توقف مؤقت للامطار نهار اليوم مع بقاء الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة (عدا زخات متفرقة في البصرة وميسان وواسط)، وتشير التوقعات الى عودة الامطار المتفرقة على شكل زخات في اغلب هذه المدن هذه الليلة او فجر يوم غد، وتستمر بصورة متقطعة نهار يوم الثلاثاء الذي يشهد غزارة في الامطار في ميسان وواسط (نهار الثلاثاء)".
وبين، ان "فرص الامطار في المدن الواقعة شمال العاصمة بغداد أي (صلاح الدين - كركوك- الموصل- ديالى- سليمانية- اربيل- دهوك)، هذا اليوم مع غزارة احيانا في اربيل وكركوك".
وتابع "تنتهي الحالة الجوية المؤثرة حاليا في كافة المدن تقريبا مابعد ظهر يوم الثلاثاء ولكنها تستمر في شرق مدينتي واسط وديالى اضافة الى استمرارها في سليمانية واربيل وكركوك ودهوك خلال ساعات مساء وليل الثلاثاء (ربما واسط وديالى تنتهي مساء الثلاثاء)".
وأوضح ان "الرياح لن تستقر على اتجاه محدد طوال الايام المقبلة وتستمر في تقلباتها" منوها الى انها" ستبدأ سرعتها بالتباطئ وتتحول بالليل الى ساكنة او متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة في كافة المدن {عدا البصرة تستمر نشطة قليلا خلال نهار ومساء اليوم}
ودعا المتنبئ الجوي الى "الإبتعاد عن سفوح الجبال والاودية في شمال وغرب البلاد، والابتعاد عن المناطق الحدودية في واسط وميسان بسبب التوقعات بموجه من السيول القادمة من الهضبة الايرانية".
كما دعا الى "تجنب النزول للبحر هذا اليوم، وتجنب السفر في مناطق شمال البلاد".

بالصور.. غرق مناطق في عدد من المحافظات

وشدد على "تجنب ارتياد نهري دجلة والفرات وشط العرب بسبب ارتفاع مناسيب هذه الانهار وكذلك على الاهالي الساكنين عند مجرى هذه الانهار اخذ الاحتياطات اللازمة بسبب توقع غرق بعض اكتاف الانهار هذه".

Facebook Comments

Comments are closed.