الاتحاد الوطني والديمقراطي يتوصلان لاتفاق بشأن تقاسم المناصب في حكومة كردستان

افادت مصادر سياسية مطلعة اليوم الاربعاء، ان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني طالب بتقاسم اربعة مناصب مناصفة مع الديمقراطي في الحكومة الجديدة للإقليم.

ومن المقرر ان يعقد الحزبين الكرديين بعد ظهر اليوم، اجتماعهما الـ11 بعد انتخابات كردستان التي جرت في نهاية شهر ايلول من العام الماضي لحسم التشكيلة الحكومية المقبلة.

وشكّل الحزبان لجنتين تقع على عاتقهما التفاوض في توزيع المناصب الحكومية بينهما وعقدت اجتماعين واليوم ستعقد الثالث في السليمانية.

وبحسب المعلومات المتوفرة فان اللجنتين الجديدتين قد اقتربتا من التوصل الى أرضية ممهدة لإبرام اتفاق جديد بين الحزبين بشأن المضي في تشكيل الحكومة المقبلة للإقليم.

وتفيد المعلومات ان برلمان كردستان قد أوقف عقد جلساته على امل ان يتوصل الجانبين خلال الايام القليلة المقبلة الى اتفاق يفضي لتشكيل الحكومة.

وتشير المعلومات ان لجنة الاتحاد الوطني قد بلغت حزب بارزاني بالرغبة بتقاسم اربعة مناصب مهمة داخل حكومة الاقليم الجديدة اضافة الى ان الحزب الاول قد ضمن منصب رئيس البرلمان، ونائبي رئيس الاقليم وحكومة كردستان.

وكما تفيد المعلومات ان المناصب هي كالاتي: وزارة الثروات الطبيعية، و وزارة الداخلية، والعلاقات الخارجية، ومجلس أمن اقليم كردستان الذي يرأسه مسرور بارزاني المرشح الوحيد لرئاسة حكومة الاقليم الجديدة.

وقالت مصادر من الحزبين انه في حال توصل اللجنتان الى اتفاق حول تقاسم تلك المناصب فانه سيتم بعدها وفي مراسم رسمية ابرام اتفاق تشكيل الحكومة بين الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني.

Facebook Comments

Comments are closed.