العلاقات الخارجية النيابية: قمة بغداد نجاح كبير للعراق

أصدرت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، الجمعة، بياناً حول قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار، الذي من المقرر انعقاده غداً السبت في العاصمة.

وذكرت اللجنة، في بيان تلقت وكالة الراي العام/بونا نيوز/ نسخة منه، أن "قمة بغداد لبرلمانات دول الجوار تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المنسقة، بين الرئاسات الثلاث، لمزيد من الانفتاح والتعاون مع دول الجوار، لتعزيز الامن والاستقرار في المنطقة من جهة، ومزيداً من التنمية والازدهار لشعوبها من جهةٍ أخرى".

واضاف البيان، أن "انعقاد هذه القمة البرلمانية في بغداد تعتبر منجزاً تاريخياً لمجلس النواب العراقي وتأكد بشكل واضح، محورية العراق كلاعب اساسي وفعال في امن المنطقة واستقرارها".

وبحسب البيان، اعتبرت لجنة العلاقات الخارجية "انفتاح الدول العربية والاقليمية على العراق يكشف أهمية العراق ودوره لتعزيز امن المنطقة ورخائها"، مشيرةً إلى أن "القمة التي نتمنى لها النجاح، والتي جاءت بمبادرة حكيمة من قبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ينبغي أن تكون خطوةً تتبعها خطوات في طريق تطوير العلاقات البرلمانية للدول المجتمعة، سيما في اطار تطوير التشريعات، التي تخدم مصالح الشعوب، في محاربة الارهاب والفساد والجريمة العابرة للحدود، فضلاً عن التأكيد على ضرورة المصادقة على اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات التي تخدم شعوب المنطقة".

وأكدت اللجنة، أن "نجاح قمة بغداد والاعلان الذي سيصدر باسم (إعلان بغداد) هو بلا شك نجاحٌ كبيرٌ للعراق ولمجلس النواب المعبر عن ارادة الشعب".

Facebook Comments

Comments are closed.