المالية النيابية تكشف عن توجه جديد يخص هيكلية الوزارات

كشفت اللجنة المالية النيابية عـن وجود توجه لتحويل الوزارات فـي العراق مـن مستهلكة الى منتجة، في حين بـين أعـضـاء اللجنة أن الـعراق يحتاج الى وقت لتنفيذ هذا المشروع.

وقـال عضو اللجنة جمال كوجر ، إن" هيكلية الـوزارات يجب أن تتحول من مستهلكة الــى منتجة، وتكليف الـــوزارات بمناقشة كيفية تعظيم مــوارد الـدولـة مـن خـلالـهـا، والــدخــول الـى موازنة 2020 بهذه الآلية".
وأضـاف كوجر، ان" لدينا مجالات كثيرة للعمل على تعظيم موارد الدولة، إلا أن العراق جعل نفسه دولة ريعية تعتمد بالكامل على النفط، إضافة الى آفة الفساد التي فتكت بالدولة".
من جانبه، أكد عضو اللجنة أحمد مظهر الجبوري، ان" العراق يـحـتـاج الــى وقــت لـتـنـفـيـذ مـثـل هـذا التوجه".
وبين الجبوري ان" الجميع يـسـعـى الــى أن تـتـحـول الــــوزارات مــن مستهلكة الـى منتجة؛ لـكـن الـعـراق ليست لـديـه الـقـدرة الآن ستراتيجية معدة مسبقاً؛ لتنفيذ مثل هـذا المـوضـوع، كونه يحتاج الـى خطة".
وأشار الى أن" اللجنة عاكفة على علاج الكثير من القضايا خلال المرحلة المقبلة، لاسيما عملية اعـتـمـاد الــعــراق كـلـيـاً عـلـى الـنـفـط بـاعـتـبـاره دولـة ريـعـيـة، وإهـمـال المــوارد الاخــرى وتـركـهـا عرضة للفساد كـالـجـمـارك والمـنـافـذ الـحـدوديـة والـزراعـة والصناعة".

Facebook Comments

Comments are closed.