لجنة برلمانية تطالب الحكومة بكشف عاجل لإنجازات برنامجها

طالبت عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي انعام الخزاعي اليوم الأحد مجلس الوزراء بنشر كل تقارير العمل المنجز ضمن البرنامج الحكومي بشكل عاجل.

وقالت الخزاعي في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه "جاء البرنامج الحكومي (2018-2022) ليترجم المنهاج الوزاري إلى خطط تفصيلية بتوقيتات ‏زمنية ومؤشرات اداء واضحة، وشاركت في اعداده الوزارات والجهات المعنية، ليكون عقداً وعهداً ‏يلتزم به الوزراء امام المواطنين في اداء مهامهم ومسؤولياتهم".
وأضافت إن "واحدة من ادوات مجلس ‏النواب والتي يمارس من خلالها وظيفته هي مراقبة اداء السلطة التنفيذية، فضلاً عن الوظيفة التشريعية في ‏اصدار قوانين تسهل تنفيذ هذا البرنامج، بما يخدم المواطنين ويلبي احتياجاتهم المشروعة، ‏ويحسن مستوى الخدمات والمعيشة".
وأوضحت الخزاعي ‏إن "البرنامج الحكومي اشتمل على خمسة محاور رئيسة هي استكمال أسس الدولة الاتحادية الواحدة ‏ونظامها الجمهوري النيابي الديمقراطي، وسيادة القانون وتعزيز الأمن الداخلي والخارجي، ‏والاستثمار الأمثل للطاقة والموارد المائية وتقوية الاقتصاد، والخدمات والتنمية المجتمعية".
وأشارت إلى إن "‏المحاور الخمسة مؤلفة من 195 فقرة تنفيذية، تتضمن وضع خطط تفصيلية بتوقيتات زمنية، ‏ومؤشرات أداء واضحة وقابلة للقياس، باعتماد استمارة أعدت من قبل الأمانة العامة لمجلس ‏الوزراء‎.".
وأكملت "إلا أن ما يثير الاستغراب، والقلق ايضاً، هو عدم نشر واصدار التقارير الفصلية والشهرية ‏الموضحة للأداء الحكومي، ومدى تنفيذه للبرنامج الحكومي، وما تم انجازه فعلاً ضمن التوقيتات ‏الزمنية المحددة في البرنامج".
ولفتت إلى إن "التخلف عن الافصاح عن تقارير الانجاز ضمن التوقيتات المتفق عليها تعد نقطة ضعف، قد ‏تعرقل انجاز البرنامج الحكومي، وتسلب مجلس النواب حقه في متابعة تنفيذ فقرات البرنامج ‏الحكومي، وتشخيص الانحرافات القائمة بين المنجز والمخطط".
وتابعت الخزاعي "لذا اطالب مجلس الوزراء بالإفصاح ونشر كل تقارير العمل المنجز ضمن البرنامج الحكومي وبشكل عاجل، ليتسنى لنواب الشعب، وخصوصاً لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي من مطابقة البيان الحكومي مع المنجز فعلياً، وفق ما تعهدت به الحكومة العراقية في برنامجها الحكومي".

Facebook Comments

Comments are closed.