الكعبي يدعو الى إيلاء اهتمام خاص وجدّي وعاجل بمدينة بابل الاثرية

دعا نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، الجمعة، لإيلاء اهتمام خاص وجدّي وعاجل بمدينة بابل الاثرية، باعتبارها محط أنظار العالم، عقب تصويت اليونسكو على ادراجها ضمن لائحة التراث العالمي.

وقال الكعبي في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إن "مبارك للشعب العراقي بمناسبة موافقة منظمة اليونسكو والتصويت بالإجماع على ادراج مدينة بابل التاريخية ضمن ﻻئحة التراث العالمي واخراجها من قائمة المواقع المعرضة للخطر"، مبينا: "مرة اخرى ينتصر العراق ضد الإرهاب بعد ان حاول تدمير جميع آثاره وهدم الثروات التاريخية الموجودة في البلاد، اليوم يعلن اليونسكو ضم بابل وقبلها الاهوار الى لائحة التراث العالمي ، لتكون بابل اليوم بتاريخها وحاضرها ومستقبلها قبلة لأنظار المجتمع الدولي ، قبل ان تكون أرضا لسّن اولى القوانين في التاريخ".

واكد "الدعم الكامل كسلطة تشريعية لوزارة الثقافة والسياحة والآثار من خلال توفير جميع الإمكانيات اللازمة من خلال التنسيق المباشر مع الحكومة وتشريع القوانين وإصدار القرارات التي من شأنها حماية مدينة بابل الأثرية وحفظ تاريخها ورمزيتها ومكانتها ومعالمها".

ودعا الجهات ذات الصلة الى "إيلاء اهتمام خاص وجدّي وعاجل من كافة النواحي لمدينتي الاهوار وبابل باعتبارهما محط أنظار العالم الان، سيما وان إحيائهما وتطويرهما بالشكل اللائق مسؤولية تقع على عاتق على كل عراقي غيور على بلده".

وصوتت اليونسكو في وقت سابق من اليوم الجمعة، 05 تموز، 2019، بالاجماع على ادراج اثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي، فيما كان التصويت مشروطا بازالة المخلفات في مدة اقصاها شباط 2020.

 

Facebook Comments

Comments are closed.