فيلم عراقي يفوز بجائزة في مهرجان بوسان السينمائي بكوريا الجنوبية

فاز فيلم {شارع حيفا} للمخرج العراقي مهند حيال بجائزة أفضل فيلم في مهرجان {بوسان} السينمائي بكوريا الجنوبية.
وتدور أحداث الفيلم عن تلك الأیام الحرجة من جحیم الحرب الطائفیة التي حولت سكان العاصمة من افراد بسطاء ینشدون الأمان الى مجرد ارقام ھائمة تنتمي الى ھذه الطائفة او تلك، والأحداث الدموية والحرب الأهلية التي شهدتها العراق في 2006.
وتبدأ الحبكة من خلال شخصية قناص يتربص بالمارة من أعلى عمارة في شارع حيفا.
لكن مهنّد حيال لم يعمل على ثيمة واحدة في شخصيات أبطاله، إذ خلق في الشخصية الواحدة صراعات عديدة بين الخير والشر، ناقلاً بذلك روحية الفرد البشري بتداعياتها وصورتها الحقيقية، التي تختزل الواقع وتنتمي إليه.
نال الفيلم دعماً من "مؤسسة الدوحة للأفلام" في مرحلتي التطوير وعمليات ما بعد الإنتاج، وفاز بجائزة السيناريو من "مختبر جوائز آسيا والمحيط الهادئ للكتابة"، واختير لملتقيات السينما في مهرجاني القاهره وقرطاج، وحصل على منحة مشاركة في "فاينل كات" (1 ـ 3 سبتمبر/ أيلول 2018)، في الدورة الـ75 (29 أغسطس/ آب ـ 8 سبتمبر/ أيلول 2018) لـ"مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الدولي".
یبلغ زمن عرضه ٧٩ دقیقة، وهو بهذا يعد من الأفلام الطويلة، وهو من سیناریو: مھند حیال وھلا السلمان، وانتاج: علي رحیم وھلا السلمان، ومونتاج -علي رحیم، ادارة التصویر- سلام سلمان والموسیقى التصویریة - رعد خلفظ.
والبطولة لعلي ثامر، یمنى مروان من لبنان، رضاب احمد، اسعد عبد المجید، ایمان اللعیبي، على الكرخي، وسام عدنان، عباس ثامر وفراس كریم.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة