الساعدي يوجه رسالة الى وزير الصحة بعد رسالة الممرضين الى الصدر

وجه النائب عن تحالف سائرون، صباح الساعدي، الأحد، رسالة مفتوحة لوزير الصحة، من أجل إقرار "حزمة الإنصاف"، على خلفية توجيه مجموعة ممرضين وممرضات رسالة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بشأن قانون نقابة التمريض.

وخاطب صباح الساعدي، في بيان تلقت،الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، وزير الصحة بالقول: "بعد المناشدة التي قام بها لفيف من الممرضين والممرضات لسماحة الزعيم العراقي مقتدى الصدر، حول استكمال تشريع قانون نقابة التمريض، ولحين ذلك عند انعقاد المجلس النيابي، ولكون مسودة القانون لا تعطي امتيازات لهذه الشريحة التي تقف اليوم بكل شجاعة وتضحية في مواجهة وباء كورونا، نطالبكم كوزير صحة اولاً ورئيسا لخلية الازمة ثانيا باقرار (حزمة الإنصاف) لهذه الشريحة".

واضاف الساعدي، أن "حزمة الانصاف يجب أن تتضمن اضافة مخصصات خطورة ثابتة بمقدار 100‎%‎ من الراتب، وتسكين الدرجات الوظيفية للممرضين والممرضات، ولا يقف عند الدرجة الرابعة كما هو معمول به الان وإعادة النظر في التوصيفات الوظيفية، إضافة إلى شمول الممرضين والممرضات بتوزيع الأراضي وبشكل عاجل واستثناءا من كل التعليمات الصادرة بهذا الصدد".

وطالب الساعدي، بحسب البيان بـ"زيادة أعداد الممرضين المقبولين في نظام التجسيير وهو دراسة الممرض لشهادة اعلى من إعدادية إلى معهد باجازة دراسية واستمرار الراتب، وزيادة المقبولين في الدراسات الأولية والعليا في النظام الموازي وتكون النسبة هو الضعف عما هي عليه الان، وزيادة تمثيل الممرضين وحسب شهاداتهم في الايفادات خارج العراق والدورات التدريبية".

وشدد على ضرورة "قبول الممرضين الحاصلين على شهادة عليا ماجستير او دكتوراه في تدريس طلبة التمريض في معاهد الصحة التابعة إلى وزارة الصحة، وقبول الممرضين والممرضات في الدراسات المقاربة لاختصاصهم مثل التقنيات الطبيه والتحليلات، وزيادة استثناء الممرضين والممرضات من التدرج الطبي ضمن صلاحية وزير الصحة وخاصة للعاملين في الأماكن الحرجة مثل الطوارئ والحروق والعمليات والعناية المركزة".

ولفت إلى ضرورة "تمكين الممرضين والممرضات من ادارة الدوائر ذات العلاقة بشؤونهم وحسب الكفاءة والاختصاص والشهادة".

وأضاف الساعدي، أن "هذه (حزمة الإنصاف) للممرضين والممرضات، هي اقل ما يمكن ان يقدم لابطال (ملحمة كورونا) التاريخية مع تشريع قانون التمريض وإعادة النظر في (قانون نقابة الممرضات) النافذ لشمول الممرضين به وإعادة هيكل النقابة الحالية".

ووجه عدد من الممرضين والممرضات الذين يواجهون فايروس كورونا في خط الصد الاول، رسالة الى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لـ "حث النواب العراقيين ومنهم نواب سائرون، على إكمال مشروع قانون نقابة التمريض الذي من خلال تشريعه يضمن حقوق الممرضين، إن وافتهم المنية أثناء تأدية الواجب المقدس".

Facebook Comments

Comments are closed.