الصحة: العراق لم يتجاوز مرحلة الخطر الوبائي لفيروس كورونا

أكد الناطق باسم وزارة الصحة ، سيف البدر، إن العراق لم يتجاوز مرحلة الخطر الوبائي لفيروس كورونا، وفقا لخبراء منظمة الصحة العالمية.

وقال البدر في تصريح متلفز ، إن "الحظر الجزئي لا يعني زوال مشكلة خطر كورونا والعودة للحياة الطبيعية"، مبينا أن "خبراء منظمة الصحة العالمية يؤكدون أن العراق ما يزال لم يتجاوز مرحلة الخطر الوبائي لفيروس كورونا".

واضاف أن "الوزارة لاحظت حالة  عدم التزام  الكثير من المناطق الشعبية بعد رفع الحظر جزئيا، حيث ظهر التقارب الاجتماعي رغم تحذيراتنا بوجوب التباعد  بوصفه الطريقة الأفضل لمنع انتقال العدوى".

واشار البدر إلى أن "المناطق المزدحمة بيئة مشجعة لنقل الفيروسات والامراض"، لافتا إلى أن "وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية سترفعان توصياتهما للجهات العليا حول الوضع الوبائي الحالي بعد تطبيق الحظر الجزئي، كما أن الموضوع يخضع لتقييم مستمر".

وبين البدر أن "فترة حضانة فيروس كورونا تتراوح ما بين يومين إلى 14 يوما، ويجب أن ننتظر لنلاحظ هل ستحصل زيادة واضحة بأرقام الاصابات في الأيام التي تلت الحظر الجزئي ام لا"، مشيرا إلى ان "المسح الميداني مستمر لإيجاد الحالات غير الظاهرة وخاصة في فئة الشباب ممن صحتهم جيدة ولا تظهر عليهم الاعراض لكنهم ناقلون للعدوى".

Facebook Comments

Comments are closed.