الفتح يصدر بيانا حول الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة

اصدر تحالف الفتح، الثلاثاء، بيانا حول الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، لافتا الى ضرورة الاستفادة من الحوار العراقي الاميركي عام ٢٠٠٨.

وقال التحالف في بيانه، وتلقت وكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه: "مع بدء الحوارالاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، وإنطلاقا من مسؤوليتنا الشرعية والوطنية وحرصنا الشديدعلى مصالح بلادنا العليا، نجد لزاما علينا تذكير رئيس وأعضاء الوفد العراقي المفاوض والذين نعتقد أنهميضعون سيادة العراق ومصالحه الوطنية نصب أعينهم، نذكرهم بالإجماع  النيابي الذي تجسد في القرارالذي صدر عن مجلس النواب بتاريخ ٥كانون الثاني ٢٠٢٠ والذي أكد ضرورة خروج القوات الأجنبية منالعراق ، وحماية السيادة الوطنية ، وعدم التساهل أمام هذه الثوابت الوطنية العليا".

واضاف البيان: "كما نلفت إنتباه الوفد المفاوض الى ضرورة الاستفادة من تجربة المفاوضات العراقيةالأمريكية التي جرت في عام ٢٠٠٨ والتي انتهت بتوقيع اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وكيف حققالمفاوضون العراقيون في حينها نصرا واضحا على خلفية مفاوضات سحب القوات الأمريكية من العراق".

واكد أن "تنفيذ قرار الإجماع النيابي برحيل القوات الأجنبية هو هدف استراتيجي يتطلع اليه شعبناالعراقي العزيز الذي قدم التضحيات الكبيرة دفاعا عن أرضه وحدوده وسيادته وكرامته وأمنه واستقراره".

واوضح ان "إقامة علاقات تعاون وصداقة بين العراق ودول العالم وفي المجالات الاقتصادية والتجاريةوالعلمية والصحية قضية تتطلبها وتفرضها المصالح الوطنية العراقية العليا في الانفتاح على العالموالاستفادة من الخبرات الدولية في مجال التنمية والبناء وتطوير الاقتصاد الوطني وبما لايمس سيادتهوهويته وأمنه ومصالحه".

واردف: "إننا على ثقة تامة أن قواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها من جيش وشرطة وجهاز مكافحة الإرهابوحشد شعبي وحشد عشائري وبيشمركه قادرة على الدفاع عن سيادة العراق وحدوه وأمنه واستقراره بعدأن أكتسبت الخبرة في مكافحة الإرهاب وتحقيق النصر الحاسم على عصابة داعش حتى انها تعد اليوم منأفضل المنظومات الأمنية في المنطقة".

واشار البيان الى "إننا في تحالف الفتح سوف نتابع ومن موقعنا الحوار الاستراتيجي بين الوفدينالعراقي والأمريكي ومن خلال اللجان النيابية المختصة ، وسوف نقدم كل الدعم المطلوب من أجل إنجاحمهمة فريقنا المفاوض وتمكينه من تحقيق مصالح العراق لاسيما في موضوع الالتزام بتنفيذ قرار مجلسالنواب الخاص بخروج القوات الأجنبية والحفاظ على سيادة البلاد وهويتها ومصالحها وكرامة وهيبةالدولة العراقية" .

Facebook Comments

Comments are closed.