رئيس الاقليم: اتفاق سنجار سيكون سبباً لإعادة الثقة مع بغداد

 أعلن رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الجمعة، التطلع بإيجابية وتفاؤل لاتفاق تطبيع أوضاع سنجار بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وقال بارزاني في بيان "نتطلع بإيجابية وتفاؤل للاتفاق الذي عقد اليوم بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لتطبيع الوضع في سنجار، ونشيد بالوفدين المفاوضين للجانبين لإنجاح المباحثات والتوصل لاتفاق، وهذا العمل هو نتيجة الشعور بالمسؤولية والعمل المشترك بين الأطراف المعنية".
وتابع: "نقدم الشكر والتقدير وتحية خاصة لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي أدى دوراً بارزاً ومؤثراً وداعماً لإنجاح المفاوضات والتوصل لهذا الاتفاق، كما نشكر دعم ومشاركة جينين بلاسخارت، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وجهودها للتوصل إلى الاتفاق، وكذلك نشكر كل الأطراف التي ساعدت وتعاونت في هذا الصدد".
ومضى بالقول إن "هذه الاتفاقية خطوةٌ وطنية صحيحة تصب في مصلحة كل البلاد، وستكون سبباً لإعادة بناء الثقة وتعزيزها بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، ونأمل أن يعقبها خطوات أخرى لمعالجة كل الخلافات العالقة بين الجانبين والعودة الكريمة والآمنة والخالية من العقبات للأخوات والأخوة الإزيديين وكل أهالي سنجار وتحقيق الاستقرار والإعمار للمنطقة".
ودعا بارزاني إلى "الالتزام بتنفيذ الاتفاق، كما ندعو شركاءنا الدوليين إلى تقديم المساعدة في إعادة إعمار سنجار والمنطقة وتأهيل البنية التحتية والذي يجلب الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي وتعميق التعايش والتسامح بين المكونات".
وكانت الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان اعلنتا مساء الجمعة اتفاقاً مشتركاً بشأن تطبيع الأوضاع في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.
ويتضمن الاتفاق بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء "إعادة الاستقرار في قضاء سنجار نقاطاً إدارية وأمنية وخدمية عديدة، ويتم الإتفاق بشأن الجانب الاداري مع حكومة اقليم كردستان ومحافظة نينوى، مع الاخذ بنظر الاعتبار مطالب أهالي القضاء".
وأضاف البيان "يدخل كل ما هو أمني ضمن نطاق وصلاحيات الحكومة الإتحادية بالتنسيق مع حكومة اقليم كردستان، أما الجانب الخدمي فسيكون من مسؤولية لجنة مشتركة بين الحكومة الإتحادية وحكومة الإقليم ومحافظة نينوى".
وأكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تعليقه على الاتفاق ان "من شأنه أن يسرع ويسهل من عودة النازحين الى القضاء" مشدداً على، ان "الحكومة الاتحادية وبالتنسيق مع حكومة الاقليم ستؤدي دورها الأساس في سبيل تطبيق الاتفاق بشكله الصحيح، لضمان نجاحه، وذلك بالتعاون مع أهالي سنجار أولاً، كما شدد على حرص الحكومة وجديتها في أن تكون سنجار خالية من الجماعات المسلحة، سواء المحلية منها أو الوافدة من خارج الحدود".
فيما أكد قائممقام قضاء سنجار في محافظة نينوى، محما خليل، للفرات نيوز ان الاتفاق يتضمن اخراج عناصر قوات حزب العمال الكردستاني من القضاء.
أما رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني فقال ان "الاتفاق سيكون بداية لتنفيذ المادة 140 من الدستور" حسب قوله.

Facebook Comments

Comments are closed.