الحمامي: الموارد المالية استبعدت خبراء المسح البحري في البصرة

كشف عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي النائب كاظم فنجان الحمامي، الخميس، عن قياد وزارة الموارد المالية باستبعاد خبراء المسح البحري في البصرة واستبدالهم بعناصر من بغداد.

وقال الحمامي في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز) نسخة منه  "لا يختلف إثنان على ان موانئ البصرة هي الحاضنة العلمية والمهنية لكل المتخصصين في المسطحات البحرية والمقتربات الساحلية والممرات الملاحية"، مبيناً ان "الهيئة البحرية العليا تتخذ من البصرة مقراً دائماً لها، وقديما قالوا ان أهل مكة أدرى بشعابها، وأبو ثور أولى بثوره، ثم ان القوانين العراقية النافذة توجب الاستعانة بالخبراء وتحذر من المجاملات، ولا مجال فيها للاستعانة بالهواة والمبتدئين".
وتابع الحمامي ان "المثير للغرابة ان الادميرالية البريطانية تضع ثقتها بخبراء الموانئ العراقية في إصدار خرائطها ونشراتها الدورية، بينما تتعمد وزارة الموارد المائية تهميش خبير الخبراء بالمسح البحري (الكابتن سمير عبد علي مرزوق) وتستبدله بمهندس مدني (وسام عبد الكاظم حسين) من بغداد لم يسبق له العمل في البحر ليمثل العراق في محفل دولي خاص بالبحار والمحيطات".
وأوضح انه "بغض النظر عن مدى كفاءته وقدراته فأن ترشيحه يتناقض مع المنطق المهني، وبالتالي فان وزارة الموارد المائية تتحمل نتائج هذه الخطوة غير المدروسة".
واختتم (الحمامي) بيانه بالقول "لا شك ان هذه الخطوة تسيء للعراق، وتنقل عنه صورة مشوهه، آخذين بعين الاعتبار ان وزارة الموارد لا تمتلك دائرة للمسح البحري في حين قطعت الموانئ أشواطًا كبيرة في هذا المضمار  ولديها الخبرات والإمكانيات والبرامجيات الحديثة لتأخذ دورها في تمثيل العراق خير تمثيل في المحافل البحرية الدولية".

Facebook Comments

Comments are closed.