المالية ترد على مدير دائرة صحة الكرخ

ردت وزارة المالية، الأحد، على اتهامات مدير عام صحة الكرخ جاسب الحجامي بشأن ضعف التمويل، فيما أكدت إنها تقدم الدعم المالي بنسبة 100%؜  لوزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا منذ عام 2020 حسب ما قالت.

وقالت المالية في بيان، إنه "رغم الأزمة المالية وقلة السيولة النقدية اأعطت وزارة المالية والمتمثلة بدائرة المحاسبة الأولوية في تمويلاتها الشهرية لوزارة الصحة والبيئة لغرض تأمين متطلبات الادوية والمستلزمات الطبية والنفقات التشغيلية في بغداد وكافة دوائر الصحة في المحافظات وبنسبة صرف 100% رغم عدم المصادقة على موازنة 2020 و2021 وكذلك قامت بتمويل المشاريع الاستثمارية لوزارة الصحة وحسب ما يردنا من وزارة التخطيط".

وأضاف البيان، "كما قامت وزارة المالية بتسهيل إجراءات صرف المنح والتبرعات التي وردت لوزارة الصحة من داخل وخارج العراق من خلال فتح حسابات مصرفية لهذه التبرعات في بغداد و المحافظات لمواجهة جائحة كورونا، كما أرسلت وزارة المالية كوادرها الى وزارة الصحة لغرض مساعدة كوادرها في معالجة الامور الحسابية للحيولة دون تأخر صرف تمويلاتها كانت وكل هذه الإجراءات من أجل تقديم الدعم الكامل لوزارة الصحة لتوفير السيولة النقدية ".

وتابع البيان، "كما اعطت المالية الاولوية في صرف الرواتب لموظفي وزارة الصحة وخاصة صحة الكرخ قبل الوزارات وصرف رواتب الاطباء المقيمين بناء على قرارات مجلس الوزراء، علما إن وزارة المالية تسعى بكل طاقاتها وكوادرها لغرض تأمين متطلبات وزارة الصحة من اجل أن يجتاز البلد هذه المحنة وهي على أتم الاستعداد للتعاون مع كافة الدوائر في اي جوانب مالية تتعلق بالازمة".

وأشار الى أن "وزارتنا تستنكر التصريحات والتبريرات التي وجهها أحد مسؤولي وزارة الصحة والبيئة بتأخر وزارة المالية بتوفير الدعم المالي لإسعاف المؤسسات الصحية حيث يحاول بتصريحه غير المنطقي إلقاء اللوم والتقصير بتراجع ادائه الوظيفي والمهني على الدوائر الأخرى".

وفي وقت سابق من اليوم، شن مدير عام صحة الكرخ، هجوماً على وزارة المالية جراء تقليل تمويل الدوائر الصحية والتأثيرات السلبية التي تحصل بسبب هذا الموضوع.

Facebook Comments

Comments are closed.