خبير اقتصادي: تراجع اداء الوزارات العراقية السبب وراء تزايد نسبة الفقر

عزا الخبير الاقتصادي صفوان قصي، السبت، استمرار تزايد نسبة الفقر في البلاد بالرغم من ارتفاع اسعار النفط الى تراجع اداء الوزارات الاتحادية.

قصي في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام الاخبارية (بونا نيوز)، بين ان " استمرار تزايد نسبة الفقر في البلاد بالرغم من ارتفاع اسعار النفط الى تراجع اداء الوزارات الاتحادية العراقية، حيث ان وزارة العمل هي المعنية بتحديد من هم الفقراء ولماذا هم كذلك، اضافة الى وزارة التجارة التي هي مسؤولة عن توفير السلة الغذائية المناسبة للعوائل الفقيرة كي لا تكون ضمن دائرة الفقر او الجوع"، مضيفا ان " وزارة الزراعة مسؤولة ايضا عن التقليل من نسبة الفقر عبر توفير الاراضي الزراعية التي توفر فرص العمل الى المواطنين الذين لم يجدوا فرصة عمل مناسبة في الدوائر الاخرى".

ولفت قصي الى ان " وزارة الموارد المائية ايضا من ضمن الوزارات المعنية بتقليل نسبة الفقر عبر توفير المياه اللازمة لاغراض الزراعة، ووزارة التجارة عليها ان تقوم بشراء المحاصيل، ووزارة المالية عليها توفير الاموال اللازمة لشراء مستحقات الفلاحين بشكل فوري".

واشار قصي الى ان " اي خلل يحصل في حلقة هذه الدوائر الخدمية باشراف من قبل وزارة التخطيط ورئاسة الوزراء هو الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة الفقر في العراق"، مضيفا ان " العراق لديه الامكانية من تعديل مسار نسبة الفقر اذا ما احسن استخدام الموارد المتاحة فيه".

Facebook Comments

Comments are closed.