دائرة المقابر الجماعية: عمليات فتح المقابر لا تنتهي برفع الرفات

اكد مدير عام  دائرة المقابر الجماعية  في مؤسسة  الشهداء ضياء كريم ، ان المقابر الجماعية ملف كبير ومعقد جدا بسب اعداده ، فيما بين ان " المقبرة الجماعية في النجف الاشرف كشفت بسبب بناء مجمع سكني ".

وقال كريم في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، انه " تم فتح 31 موقعا داخل مقابر الصقلاوية في المناطق الغربية "، موضحا ان " هناك الكثير من المشاكل التي تعيق ملف المقابر الجماعية ".

واضاف كريم ان " المشكلة المالية شكلت عائقا كبيرا امامنا وميزانية الدائرة هي صفر  "، مشيرا الى ان " معدل اعمار فرق التنقيب كبير جدا ويصعب عليهم العمل في الصحراء ".

واشار كريم الى ان " هناك نقص تشريعي في بعض القوانين التي تخص تجريم الابادة الجماعية " ، لافتا الى " الحاجة لقوانين تجرم الابادة الجماعية لملاحقة الجناة  ".

وتابع كريم بالقول : " قدمنا مقترحات تخص تجريم الابادة الجماعية لكن الرد كان خجولا "، مشيرا الى ان "النظام المقبور كان يعتمد سياسة اعدام الشيعة في منطقة الصقلاوية ".

ونوه الى ان " عمليات فتح المقابر الجماعية لا تنتهي برفع الرفات ، وقانون حماية المقابر يحاسب العابثين والمتجاوزين وشخصنا بعض الحالات ".

Facebook Comments

Comments are closed.