سباق سعودي ثلاثي لترويض اللقب الغائب منذ 18 عاما

يحمل الثلاثي الهلال والنصر والشباب لواء الكرة السعودية في كأس الملك سلمان للأندية العربية الأبطال، بعد خروج الاتحاد من ربع النهائي.
ويسعى الثلاثي السعودي المتبقي في البطولة لترويضها وإعادتها لخزائن الأندية السعودية بعد غياب دام 18 عامًا.

وتتزعم الأندية السعودية البطولة العربية برصيد 8 ألقاب حققتها 5 أندية، فيما تمتلك الرقم القياسي كأكثر من وصل للنهائي: 14 مرة.

ويصطدم الهلال بنظيره الشباب في مواجهة نارية مساء اليوم على ملعب مدينة الملك فهد بالطائف، في نصف نهائي كأس الملك سلمان وبذلك ستضمن السعودية مقعدا في النهائي.

أما في الطرف الآخر فيواجه النصر السعودي الساعي للوصول للمرة الأولى للنهائي نظيره الشرطة العراقي، على ملعب مدينة الأمير سلطان في المحالة بأبها.

ويعتبر الهلال والشباب برفقة الاتفاق الغائب عن المشاركة الأكبر تحقيقا للبطولة بواقع لقبين لكل فريق.

وقص الاتفاق شريط التتويجات العربية للأندية السعودية عام 1984 على حساب القنطيري المغربي، ثم عاد وفاز باللقب عام 1988 على حساب الإفريقي التونسي.

ونجح الشباب في حصد اللقب الثالث للأندية السعودية بنسخة 1992 على حساب العربي القطري.

وتمكن الهلال من تعويض خسارته لنهائي عام 1989 أمام الوداد المغربي، وتوج بلقب نسختي 1994 و1995 أمام اتحاد جدة والترجي التونسي.

بعدها غاب "الأزرق" عن النهائيات حتى عام 2019 عندما تغير نظام البطولة للوضع الراهن، تحت مسمى "كأس زايد للأندية الأبطال" حيث اصطدم بالنجم الساحلي التونسي الذي هزمه في النهائي 2-1.

وخسر الشباب نهائي نسخة 1998 أمام وداد تلمسان الجزائي، ثم عوضها في 1999 بانتزاع لقب البطولة العربية من فريق الجيش السوري.

ونجح الأهلي السعودي في تحقيق لقبه العربي الوحيد بنسخة 2002 حين فاز في النهائي على الإفريقي التونسي.

ويعتبر اتحاد جدة الأكثر خسارة لنهائيات البطولة العربية (3 مرات) أعوام 1987 أمام الرشيد العراقي، وفي 1994 ضد الهلال السعودي، والنسخة الماضية 2020 أمام الرجاء المغربي.

وحقق الاتحاد اللقب في نسخة 2005 على حساب الصفاقسي التونسي، تحت مسمى دوري أبطال العرب.

وستكون فرصة الأندية السعودي كبيرة في ترويض اللقب الغائب من 2005، وتعزيز صدارتها كأكثر الأندية العربية تحقيقا للقب.

Facebook Comments

Comments are closed.