منتجو نفط كوردستان يحذرون من "مماطلة" استئناف الصادرات عبر تركيا

 الشركات الأجنبية المنتجة للنفط في إقليم كوردستان، من استمرار المماطلة وعدم الإسراع في إعادة استئناف تصدير نفط الإقليم عبر خط أنابيب جيهان التركي.

وذكر أعضاء بشركات (‏DNO، Genel Energy، Gulf Keystone Petroleum، HKN Energy، ShaMaran Petroleum)، في تصريحات لموقع “إنيرجي فويس" ترجمتها وكالة شفق نيوز، أنهم لن يكونوا في وضع يمكنهم من إنتاج النفط للتصدير "حتى يتضح كيف سيتم دفع مستحقاتهم".

وقال متحدث باسم شركة "أديبيك" المنتجة للنفط في إقليم كوردستان، إن "خط الأنابيب بين العراق وتركيا سيستأنف عملياته هذا الأسبوع، وإن الشركات ستكون قادرة على توفير 500.000 برميل يوميا للسوق"، حسب قوله.

ونقل الموقع أيضاً عن رابطة صناعة البترول في كوردستان (APIKUR) قولها إن "أعضاء مجموعة المنتجين لا يمكنهم إنتاج النفط للتصدير، حتى يتضح كيف سيتم الدفع لهم".

ولفتت الرابطة إلى أن "أعضائها مدينون بما يقرب من مليار دولار رواتب متأخرة وغير المدفوعة"، مؤكدة في الوقت نفسه حرصها على العمل مع حكومتي بغداد وأربيل، لإعادة الإنتاج وحتى زيادة الكمية إلى أقصى حد".

وتابعت: "نعتقد أنه يمكننا القيام بذلك بسرعة وكفاءة عالية، لكن بعد الاتفاق على ترتيبات الدفع واحترام الإجراءات التعاقدية الحالية".

ورأت رابطة صناعة البترول في كوردستان، أن المشكلة بالنسبة للمنتجين في كوردستان هي أن الحكومة لم تعد تتحكم في المدفوعات لهم، بعد أن انتقل ذلك إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، وكان هناك عجز في توفير المخصصات النقدية".

Facebook Comments

Comments are closed.