منظمة حقوقية: الدعم السريع قتلت وهجرت مئات الآلاف في غرب دارفور

 كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان، يوم الخميس، عن ارتكاب قوات الدعم السريع السودانية، جرائم إبادة جماعية بحق الآلاف وتهجير نصف مليون شخص من قبيلة المساليت.

وقالت المنظمة  ، إن هجمات قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور بالسودان، قتلت آلاف الأشخاص على الأقل وخلّفت مئات آلاف اللاجئين من نيسان/ أبريل إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

وأكدت أن القوات والميليشيات ارتكبت جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب واسعة النطاق في سياق حملة تطهير عرقي ضد إثنية المساليت وغيرهم من السكان غير العرب في الجنينة وما حولها.

ويوثق التقرير، الصادر في 218 صفحة بعنوان "لن يعود المساليت إلى ديارهم: التطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية في الجنينة، غرب دارفور، السودان"، قيام قوات الدعم السريع، وهي قوة عسكرية مستقلة تقاتل الجيش السوداني، والميليشيات العربية المتحالفة معها، بما فيها "الجبهة الثالثة - تمازج"، وهي جماعة مسلحة، باستهداف أحياء الجنينة التي تسكنها أغلبية من المساليت في هجمات متواصلة بين نيسان/ أبريل وحزيران/ يونيو 2023، وتصاعدت الانتهاكات مرة أخرى في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

وارتكب المهاجمون انتهاكات خطيرة أخرى مثل التعذيب والاغتصاب والنهب، فرّ أكثر من نصف مليون لاجئ من غرب دارفور إلى تشاد منذ نيسان/ أبريل 2023، وحتى أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كان 75% منهم من الجنينة.

وقالت المديرة التنفيذية لـ"هيومن رايتس ووتش"، تيرانا حسن، إنه "بينما يدرك مجلس الأمن الدولي والحكومات الكارثة التي تلوح في الأفق في الفاشر، ينبغي النظر إلى الفظائع الواسعة التي ارتكبت في الجنينة على أنها تذكير بالفظائع التي يمكن أن تحدث في غياب عمل منسق. على الحكومات، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة التحرك الآن لحماية المدنيين".

وأشارت المنظمة إلى استهداف إثنية المساليت وغيرها من الجماعات غير العربية بالانتهاكات الخطيرة، بهدف مفترض هو في الحد الأدنى دفعهم إلى مغادرة المنطقة بشكل دائم، يشكّل تطهيرا عرقيا.

كما أن السياق الخاص الذي وقعت فيه عمليات القتل الواسعة النطاق يثير أيضا احتمال أن تكون لدى قوات الدعم السريع وحلفائها نية تدمير المساليت كليا أو جزئيا في غرب دارفور على الأقل، ما قد يشير إلى أن إبادة جماعية حدثت أو تحدث هناك.

وبين حزيران/ يونيو 2023 ونيسان/ أبريل 2024، قابلت "هيومن رايتس ووتش" أكثر من 220 شخصا في تشاد وأوغندا وكينيا وجنوب السودان، وكذلك عن بعد. كما راجع الباحثون وحللوا أكثر من 120 صورة وفيديو للأحداث، وصورا من الأقمار الصناعية، ووثائق شاركتها منظمات إنسانية لدعم الروايات عن وقوع انتهاكات جسيمة.

وبدأت أعمال العنف في الجنينة بعد تسعة أيام من اندلاع القتال في الخرطوم، عاصمة السودان، بين "القوات المسلحة السودانية" وقوات الدعم السريع.

وصباح 24 نيسان/ أبريل 2023، اشتبكت قوات الدعم السريع مع قافلة عسكرية سودانية كانت تعبر الجنينة. ثم هاجمت قوات الدعم السريع والجماعات المتحالفة معها أحياء ذات أغلبية من المساليت، واشتبكت مع جماعات مسلحة ذات أغلبية من المساليت تدافع عن مناطقها.

وخلال الأسابيع التالية، وحتى بعد أن فقدت مجموعات المساليت المسلحة السيطرة على أحيائها، استهدفت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها المدنيين العزل بشكل منهجي.

Facebook Comments

Comments are closed.