حمل صورة الخبر

قبل موقعة ويمبلي.. أرقام خالدة في تاريخ نهائي دوري أبطال أوروبا

بدأ العد التنازلي للمباراة المرتقبة بين بوروسيا دورتموند وريال مدريد، على ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن، يوم 1 يونيو/حزيران المقبل، في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقبل النهائي المنتظر، يستعرض "كووورة" أبرز الأرقام المتعلقة بالمباريات النهائية للبطولة العريقة:

الظهور المتتالي

يملك ريال مدريد الرقم القياسي لأكبر عدد من المشاركات المتتالية، في المباراة النهائية للبطولة، بواقع 5 مرات بين عامي 1956 و1960.

وفي النسخة الحديثة من البطولة، هناك 3 فرق استطاعت الظهور في 3 نهائيات متتالية (رقم قياسي)، هي ميلان بين عامي 1993 و1995، ويوفنتوس بين 1996 و1998، وريال مدريد من 2016 إلى 2018.

الأكثر ظهورًا

صعد الريال إلى 18 نهائيًا، أكثر من أي فريق آخر، منها 9 في النسخة الحديثة لدوري الأبطال.

الأكثر تتويجًا

يعد الأسطورة فرانشيسكو خينتو اللاعب الأكثر حملًا للكأس الأوروبية، حيث توج بها 6 مرات مع ريال مدريد، الذي يمتلك الرقم القياسي على مستوى الأندية بحصد 14 لقبا، منها 8 في النسخة الحديثة من دوري الأبطال.

الأكثر خسارة

أهدر يوفنتوس عددا هائلا من الألقاب، حيث خسر النهائي 7 مرات، منها 5 في النسخة الحديثة.

هداف المباريات النهائية

يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو هذه القائمة في النسخة الحديثة، حيث أحرز 4 أهداف في المباريات النهائية، يليه الويلزي جاريث بيل (3).

أما في النسخة القديمة من البطولة، فإن ثنائي ريال مدريد الأسطوري، ألفريدو دي ستيفانو وفيرينك بوشكاش، هما أكثر من سجل أهدافا في المباريات النهائية، بواقع 7 أهداف لكل منهما.

وعلى مستوى الأندية، أحرز ريال مدريد أكبر عدد من الأهداف في النهائيات (43)، منها 19 في النسخة الحديثة.

المدرب القياسي

كارلو أنشيلوتي، المدير الفني الحالي للفريق الملكي، هو صاحب الرقم القياسي لأكبر عدد من التتويجات على صعيد المدربين، حيث نال اللقب 4 مرات.

ويملك الفرنسي زين الدين زيدان رقما قياسيا، يتمثل في قدرته على حصد اللقب في 3 مواسم متتالية، وذلك كمدير فني للريال.

أكبر انتصار

نجح ميلان في سحق برشلونة برباعية دون رد، في نهائي 1994، مسجلا أكبر انتصار في تاريخ نهائيات النسخة الحديثة من البطولة.

لكن على مدار تاريخ نسختي البطولة، يملك الريال الرقم القياسي، حيث تغلب على آينتراخت فرانكفورت الألماني (7-3) في نهائي 1960، وهو الأكثر غزارة في تاريخ نهائيات المسابقة الأوروبية، بعدما شهد 10 أهداف.

وفي النسخة الحديثة، شهد نهائي إسطنبول 2005 تسجيل 6 أهداف، عندما تعادل ليفربول وميلان (3-3) قبل أن يفوز الأول بركلات الترجيح، وهو رقم قياسي بالنسبة للمسمى الحديث للبطولة (دوري أبطال أوروبا).

Facebook Comments

Comments are closed.