قيادي في الديمقراطي: تأجيل انتخابات الإقليم لا تعني مشاركتنا بها قبل تنفيذ المطالب

قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، أن "تأجيل انتخابات برلمان اقليم كردستان لا يعني مشاركة الحزب الديمقراطي من دون تنفيذ شروطه ومطالبه"، مشيراً إلى أنه "في حال نفذت مطالب الديمقراطي سيشارك فيها".

وذكر كريم  أن "تأجيل الانتخابات يصب بمصلحة الحزب الديمقراطي لأنه ستدرس بعض مطالبه كإرجاع مقاعد الكوتا إلى 5 مقاعد، إلا أن هنالك إشكالاً في أن الأحزاب السريانية والتركمانية والآشورية والمسيحية تريد 11 مقعداً".
وأضاف أنه من "الضروري أن تكون غرفة عمليات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أربيل وليس في بغداد لجوانب عدة منها السرعة"، لافتاً إلى وجود رؤية بإمكانية تنفيذ مطالب الديمقراطي نتيجة لمحاولات الكتل السياسية والمجتمع الدولي"،
وبين أن "أبرز المطالب هي مراجعة موضوع الكوتا ومشاركة أكثر من 4000 ناخب لم تظهر بصماتهم فضلاً عن اعتماد العد والفرز اليدوي إلى جانب الإلكتروني".
وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان، دلشاد شهاب، أعلن الخميس الماضي، بأنهم ينتظرون تحديد موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان، وذلك بناءً على طلب رسمي تتقدم به المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى رئاسة الإقليم.
وأضاف "نحن بانتظار خطوات المفوضية في هذا الشأن، إذ أن القرار بيدها وهي ملزمة بالموعد المحدد سابقاً للانتخابات" مشيرا الى انه "إذا لم تتمكن المفوضية من إجراء الانتخابات في الموعد المحدد وفقاً لقرار الهيئة القضائية للانتخابات الصادر مؤخراً، فيجب عليها إبلاغنا بذلك وفي حال تم إبلاغنا، فإن رئاسة إقليم كردستان ستقوم بتحديد موعد جديد للانتخابات البرلمانية".
ويأتي هذا بعد أن قررت الهيئة القضائية للانتخابات، منح مكونات الإقليم خمسة مقاعد في برلمان كردستان من أصل 100 حال خوضهم التنافس الانتخابي.
ووزّعت الهيئة القضائية للانتخابات المقاعد الخمسة وفق الآتي: مقعدان في محافظة أربيل، ومثلهما في محافظة السليمانية، ومقعدٌ واحد في محافظة دهوك.

Facebook Comments

Comments are closed.