وزير الصحة يكشف عن تطور إيجابي قد يمهد لتراجع الإصابات

أعلن وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الخميس، عن تطور إيجابي قد يمهد لتراجع الإصابات، جاء ذلك بعد فرض إجراءات مشددة.

وقال التميمي في لقاء متلفزة ، ان “القرارات الأخيرة استندت إلى مستجدات الوضع الوبائي ونحذر مواطنينا بأن الإصابات ارتفعت بعد دخول السلالة الجديدة وهذا الارتفاع قد يستمر لمعدلات أعلى ان لم يلتزموا بالوقاية“.

واضاف، انه “نتيجة دخول السلالة الجديد وعدم التزام المواطنين ارتفعت نسبة المصابين قياساً بعدد الفحوصات من 2% إلى 6%، وتعاظم خطر كورونا هو ما ذهب بالحكومة نحو فرض الحظرين الشامل والجزئي“.

واشار الى ان “الغرامات على المخالفين تبدأ من 25 ألف دينار بالنسبة للمواطنين غير الملتزمين بالوقاية وتصل إلى 5 ملايين لمن يقيمون مناسبات واعراس او مجالس عزاء لان هذه الأمور هي من رفعت عدد الإصابات“.

وتابع ان “تسجيل إصابات لدى الأطفال والشباب بنسب عالية دفعنا لاستشعار الخطر الكبير والمضي نحو إجراءات جديدة ونخشى من زيادة الإصابات والحالات الشديدة والحرجة“.

وبين التميمي ان “السلالة الجديدة تظهر اعراضاً شديدة على الأطفال والشباب وهذا توجب منا أن نكون أكثر صرامة في التعامل مع الموضوع لأن الخطر لا يتوقف على الفئتين بل يتسع لجميع أفراد العائلة، ونتمنى أن تسهم الإجراءات الجديدة في الحد من عدد الإصابات خلال أسبوعين، وتم تعليق الدراسة في جميع المراحل ما عدا المراحل الأخيرة في كلية الطب البشري“.

ولفت الى انه “بعد فرض الإجراءات المشددة وتوضيح خطر السلالة الجديدة لاحظنا إن هناك استجابة جيدة من المواطنين ووسائل الإعلام لنصائح وزارة الصحة إذ عاد ارتداء الكمامة بعد أن اختفى لأشهر ونأمل ان يستمر الأمر لإنه شرط أساس بتراجع عدد الإصابات“.

وكانت وزارة الصحة والبيئة اعلنت، اليوم الخميس (18 شباط 2021)، تسجيل نحو 4 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم العراق خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مقالات ذات صلة