مؤسسة عالمية: الجيش العراقي الرابع عربياً والسادس على الشرق الأوسط

أحتل الجيش العراقي، المرتبة الرابعة عربيا والسادسة على مستوى الشرق الأوسط من حيث القوة والتسليح، متقدما بذلك على جيوش الأردن وتونس والكويت والإمارات وسلطنة عمان.

وذكر استطلاع نشره موقع “غلوبال فاير باور” المتخصص بالشؤون العسكرية في احصائية لمؤشر القوة العسكرية، إن “العراق يحتل الان المرتبة 47 من بين 137 دولة شملتها الاحصائية السنوية، فيما احتل المركز الرابع عربيا والسادس ضمن دول الشرق الاوسط من ناحية القوة العسكرية والقوة البشرية التي تشكل الجيش”.
واضاف ، أن “التقرير اعتمد على 55 مؤشرا فيما يتعلق بالقوة العسكرية لتحديد درجة قوة هذه البلدان عسكريا وهذا يوفر الترتيب النهائي بينما يسمح أيضًا للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل نمواً”.
واوضح، أن “العراق من ناحية عدد السكان البالغ اكثر من 39 مليون نسمة فان هناك حوالي 16 مليون فرد من القوة البشرية والصالحون منهم للخدمة العسكرية حوالي اكثر من 13 مليون نسمة ، فيما يصل عدد الافراد الى سن التجنيد 655 الف شخص سنويا”، مشيرا الى أن “مجموع افراد الجيش العراقي يبلغ حوالي 318 الف شخص بينهم 168 من القوات الفاعلة و150 الف فرد من الاحتياط”.
واردف ، انه “ومن ناحية القوة الجوية فان مجموع الطائرات العسكرية للعراق تبلغ 289 طائرة بواقع 23 طائرة مقاتلة و 56 طائرة هجومية و 120 طائرة نقل و 42 طائرة تدريب ، فيما بلغ عدد طائرات الهليكوبتر لدى العراق 162 طائرة بضمنها 32 طائرة هليكوبتر هجومية “.
ولفت التقرير إلى أن “لدى العراق 389 دبابة قتالية و 13.028 عربة قتالية مدرعة و 44 مدفع ذاتي الحركة و 120 مدفع مسحوب و 30 قاذفة صواريخ فيما تبلغ ميزانية العراق العسكرية 6 مليارات و 55 مليون دولار”.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق