انتهاء مهلة تاجيل ملء سد أليسو

يبدو أنّ بعض المواطنين من المحافظات الجنوبية بدأوا يفكرون في النزوح او الهجرة في ظل الجفاف الذي يهدد محاصيلهم الزراعية ومعيشتهم.

ولا يبدو أن المواطنين شعروا بالاطمئنان، على الرغم من نفي الحكومة وجود أزمة  في ظل ترقب الساعات القادمة مع انتهاء شهر حزيران ومعه فترة تأجيل تركيا ملء سد أليسو خصوصا وان الخوف خيم عل المواطنين في المحافظات الجنوبية واخذوا يستعدون لنزوح داخل البلد بهدف تأمين المياه.

حيث قال مدير عام السدود في وزارة الموارد المائية مهدي رشيد ان " اعتماد العراق حاليا على المياه الواصلة من تركيا عبر نهر دجلة في عمليات الإرواء التي تغذي مشاريع المياه الصالحة للشرب يضاف إليها عمليات السقي وعشرات المشاريع في قطاعات الصناعة والزراعة وسط فهناك تحذيرات من أن استمرار انخفاض مياه النهر سيكون له تأثير يصل الى حد الجفاف"، مشيرا الى ان " هذا الامر قد يحرك العراق الى الامم المتحدة اذ لم تستجب تركيا في زيادة الاطلاقات المائية".

موارد مائية البصرة: تشغيل سد "اليسو" لن يؤثر على حصة المحافظة

نائب عن بدر : الحكومة لا ترفض ملء سد اليسو لأنها لم تعارض بناءه

وتؤكّد تركيا أنها دعت الجهات الحكومية في العراق وفي مناسبات عدة، إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، كونها تعمل على إنشاء سد أليسو الذي يتطلب تقليل ضخ المياه إلى نهر دجلة. وكان مقرراً أن تباشر بملء السد في آذار الماضي، بحسب تصريح سابق للسفير التركي في بغداد لكن وبطلب من العراق، أُرجئ ملء السد إلى  حزيران وعاد السفير التركي ليؤكد أن قراراً من انقرة بتأجيل ملء السد حتى  تموز.

Facebook Comments

Comments are closed.