الموانئ العامة تصدر توضيحاً بخصوص رفع رافعات في ميناء "أبو فلوس"

أصدرت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأربعاء، توضيحاً بخصوص رفع رافعات مرفئية في ميناء "أبو فلوس" بمحافظة البصرة، مشيرةً إلى خروج تلك الرافعات عن الخدمة حالياً لانتهاء أعمارها التشغيلية.

وقالت الشركة في بيان تلقت " بونا نيوز" نسخة منه، "نشر مؤخراً على صفحات التواصل الاجتماعي موضوع الرافعات المرفئية في ميناء أبو فلوس وتم إطلاق الاتهامات بدون علم أو معرفة بحيثيات الموضوع".

وأضافت، أنه "حرصاً من ادارة الشركة العامة لموانئ العراق ووزارة النقل على اطلاع الجميع على ما تقوم به الوزارة وبكل شفافية نود هنا أن نوضح أن هذه الرافعات كانت قد صنعت عام ١٩٧٩ وهي مشطوبة، الأولى تم شطبها عام ٢٠١٣ لسقوط جزء منها على أحد العاملين في الميناء وفقد حياته بهذا الحادث، اما الرافعتان الاخريين فتم شطبهما عام ٢٠١٥ كونهما خارج الخدمة لانتهاء عمرهما التشغيلي وتكونان بذلك شاغلتين لمساحة كبيرة ومعيقة لحركة الميناء".

وتابعت، "وعليه وبعد التعاقد مع احدى شركات التشغيل المشترك بتاريخ ٢٦ / ٢ / ٢٠١٨ اي فترة الوزارة السابقة بادارة الرصيف.. وقد اشارت الفقرة ١١ من العقد على (القيام برفع الرافعات المرفئية القديمة وتسليمها لادارة الميناء) وقد بدأت هذه الشركة باعمالها مما اثار بعض الذين لا يفقهون في العمل المينائي ان يشوهوا ويعطلوا هذا الاجراء الذي من شأنه فتح واجهات الارصفة المطلة للميناء لتكون اكثر حرية في المناولة وتفريغ الحمولات بعد ان كانت هذه الرافعات جاثمة عليها".

وأشارت الشركة العامة لموانئ العراق، إلى أن "هذا الموضوع لم يكن الوحيد معطلاً وإنما كثير من المشاريع التي كانت من التزامات الشركات والتي حرصت الإدارة على تنفيذها"، معتبرةً أن "عدم رفع هذه الرافعات أو تنفيذ المشاريع المتعاقد عليها هو التقصير والإهمال وليس العكس".

Facebook Comments

Comments are closed.