رئيس خلية الازمة يكشف تفاصيل اجتماعه مع عبد المهدي ويؤكد اطلاق حزمة مشاريع خدمية

كشف رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى مزاحم الخياط، الثلاثاء، عن تفاصيل ومقررات اجتماعه، يوم امس، برئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما أعلن إطلاق حزمة مشاريع وحملة تنظيف "كبرى" في المحافظة.

ووصف الخياط في مؤتمر صحفي بحضور أعضاء الخلية اللواء نجم الجبوري واللواء الركن حمد النامس، اللقاء مع عبد المهدي بـ"الإيجابي"، معلنا "تطمينات كبيرة لاهالي محافظة نينوى، من خلال التوقيتات الادارية لجميع احتياجات نينوى من صرف تعويضات المتضررين والنازحين واطلاق القروض الميسرة للمواطنين فضلا عن تخصيص الدرجات الوظيفية  من خلال حركة الملاك واطلاق تعيينات الشرطة".

وأشار الى مطالبته "رئيس الوزراء باطلاق عشرة الاف درجة وظيفية للشرطة المحلية من اجل السيطرة على الامن الداخلي إسوة بباقي المحافظات"، لافتا الى أنه "تم الايعاز لوزارة الإسكان بـتحديد موعد لإعلان البدء بتأهيل الجسور، وخاصة الثالث والرابع والخامس، إضافة الى احالة  المستشفى الجمهوري وابن سينا وباقي المستشفيات للتأهيل والاعمار الى جانب  اعمار مطار الموصل، والايعاز الى اوقاف نينوى بتاهيل مواقع كثيرة، فضبلا عن توجيه وزارة النفط بتأمين حاجة المحافظة من المشتقات النفطية".

وأكد رئيس خلية الازمة في نينوى، أن "الأسبوع الحالي والقادم خلالهما اعداد جدول زمني بالعمل يقدم الى رئيس الوزراء بعد عقد اجتماع مع رؤساء الدوائر لوضع توقيتات للعمل بالفقرات التي اشرنا اليها"، مشددا على "اهمية الجسور ضمن اولويات خطته، بالاسراع في الاعلان عن اعمار الجسر الثالث خصوصا خلال شهرين او ثلاثة من الان لاهميته بربط الايمن والايسر من المدينة".

ولفت الى "لقاءه مع مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة ومناقشة احتياجات نينوى"، مبينا أنها "سترسل الى الاخير ومنها عدد من المشاريع ضمن الميزانية الفدرالية والمشاريع الاستثمارية والتشغيلية وبمبلغ يصل الى 91 مليار دينار لعموم محافظة نينوى ولكافة القطاعات وحسب الاولويات واحتياجات المحافظة".

وتابع، أنه ناقش "القرض الالماني وقرض البنك الدولي وبحوالي 20 مليون دولار تخصص لمشاريع ترفع الى صندوق الاعمار خلال الاسبوع القادم، فضلا عن مناقشة المنحة الكويتية الخاصة بالقطاع الصحي"، معلنا "اقامة اربعة مشاريع لمراكز صحية في الموصل وسنجار بالاضافة الى تأهيل مستشفى الخنساء كاملا بعد درجها ضمن الخطة".

وتطرق مزاحم الخياط الى "مراجعة تفاصيل موازنة نينوى لعام  2018 مع اعادة صياغة موازنة 2019 من جديد ورفعها الى وزارة التخطيط من اجل الاسرع بالمصادقة على الخطة بعد اتصالنا مع وزير التخطيط حول ذلك"، مشيرا الى "اجتماع الخلية مع رؤساء الدوائر لاطلاق حملة التنظيف الكبرى في الموصل بعنوان (من اجل موصل انظف وانقى) بمشاركة جميع الدوائر بمواردها البشرية وكافة الآليات بمساندة قوات الجيش والشرطة والحشد والمتطوعين من الشباب في نينوى".

وعد الخياط، ان الحملة "بداية لعمل الفريق الواحد من اجل النهوض بنينوى"، مبينا ان "موعد المرحلة الاولى لحملة التنظيف، يوم السبت القادم".

وتابع، أن "الاتفاق ان تقوم دائرتي البلدية والبلديات والدوائر الاخرى بمعالجة سريعة لتخسفات الطرق في ايمن وايسر الموصل والاقضية والنواحي والطرق التي تربط قضاء الموصل بباقي الاقضية والنواحي" مشيرا الى ان احالة الطرق الخارجية ستكون في مرحلة لاحقة".

واكد الخياط على "وضع الاسس الفنية والعملية لمعالجة الازمات والاختناقات والتواصل مع الدوائر ومعاونية المحافظة واهالي المحافظة لتطبيق الخطة وباسرع وقت ممكن"، مشددا على "اهمية التوقيتات وسعي خلية الازمة الى موافقة رئاسة الوزراء والوزارات المختصة على الخطط المرفوعة والبدء بها، ومتابعة خلية الازمة كافة الدوائر لتنفيذ واجباتها".

Facebook Comments

Comments are closed.