الكشف عن خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا

كشفت صحيفة الشرق الاوسط، السبت، عن خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، مبينة انها تضم خمسة محاور.

ذكرت الصحيفة في تقرير لها ، انها "اطلعت على خريطة الطريق الاستراتيجية بين العراق وفرنسا"، مبينة ان "هذه الخريطة التي وقع عليها مساء أول من أمس، تشكل الأساس الذي ستنهض عليه علاقات البلدين المتجددة".
واضافت ان "الخريطة تضم خمسة محاور رئيسية، هي تباعاً (تحديد هيكلية الحوار السياسي وأشكاله، والنهوض بالتعاون العسكري والأمني وتكييفه وفق الحاجات، وإقامة الشراكات الاقتصادية، وتوسيع التعاون التعليمي والجامعي واللغوي، وأخيراً مواكبة التبادل الثقافي والحوار بين المجتمعين المدنيين)".
وتابعت انه "رغم أهمية ما جاءت به الخريطة، فإن مسائل رئيسية بقيت في الظل، مثل كيفية تعامل العراق مع المتطرفين، ومنهم الفرنسيون، سواء المعتقلون في السجون العراقية أو أولئك الذين ينقلون إليها من سوريا، وتحديداً من قوات سوريا الديمقراطية، والمقابل الذي ستحصل عليه بغداد".

من باريس .. عبد المهدي يعلق على ظهور الارهابي البغدادي

عبد المهدي يبدأ غدا زيارة رسمية الى هولندا والمانيا وفرنسا

واكدت انه "حتى اليوم، فالمعلوم أن 14 متطرفاً فرنسياً نقلوا إلى السجون العراقية، ولكن هناك عشرات معتقلون لدى الأكراد، ولا تريد باريس إعادتهم إلى أراضيها، وهي تتعامل مع القاصرين، كل حالة على حدة".
وذكرت مصادر صحفية ان فرنسا والعراق وقعا في باريس "خريطة طريق استراتيجية جديدة" تحدد إطار العلاقات بينهما، خصوصاً في المجالين العسكري والاقتصادي.

Facebook Comments

Comments are closed.