اردوغان يؤكد استعداده للتوسط بين طهران وواشنطن

ابدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس ، استعداده للتوسط بين الولايات المتحدة وإيران للحد من التصعيد بينهما بشأن برنامج طهران النووي.

وذكر أردوغان للصحفيين، وهو في طريق العودة إلى تركيا بعد زيارته إلى اليابان والصين، أن "رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اقترح عليه التحرك معا في هذه القضية".

واضاف أردوغان: "قلت له لم لا؟ بوسعي التحدث مع المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني وبعد ذلك اتفقنا على بحث الخطوات الواجب اتخاذها".

وأشار أردوغان إلى ضرورة التركيز على إحراز نتائج محددة، مضيفا أنه لا يريد أحد في المجتمع الدولي أن يكون جزءا من هذا النزاع.

وكان آبي قد زار طهران في حزيران الماضي في أول زيارة لرئيس وزراء ياباني منذ 1978 في محاولة للتوسط بين الولايات المتحدة وإيران، لكن مساعيه باءت بالفشل ولم يلاحظ منذ ذلك الحين أي انفراج في التوتر بين الطرفين.

وتراجعت إيران في الآونة الأخيرة عن بعض الالتزامات المترتبة عليها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي، ولاسيما من شقه المتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وتفرض الولايات المتحدة في الوقت الراهن رسوما جمركية بنسبة 25% على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار تشمل أشباه الموصلات والأثاث.

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.