رئاسة البرلمان تطالب بضرورة التعامل مع ملف المفقودين والمقابر الجماعية من جانب انساني

طالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، بضرورة التعامل مع ملف المفقودين والمقابر الجماعية من جانب انساني انصافا لهذه الشريحة.

وقال الكعبي في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، على هامش استقباله رئيسة بعثة اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) والوفد المرافق لها إن "المنظمات الدولية المتخصصة قدمت فائدة كبيرة لبلدنا العراق وبخاصة في بعض الملفات التي نحتاج فيها لخبرات وامكانات فنية دولية".

وأضاف، انه "من هذه الملفات المقابر الجماعية التي حرصت الـ(ICMP) على بذل جهود حثيثة لمساعدة الجهات المحلية والتي تكللت بإحراز نسب انجاز كبيرة، والعمل ما زال مستمر في العديد من المدن نظرا لحجم المأساة الكبيرة التي عاشها شعبنا في ظل انظمة دكتاتورية وحروب عديدة".

وطالب الكعبي "الجهات ذات العلاقة وبخاصة وزارة الخارجية ومؤسسة الشهداء والدوائر الاخرى الى استثمار دعم هذه المنظمات وتأطير التعاون معها بشكل قانوني عبر ابرام اتفاقيات ثنائية”، داعيا في الوقت ذاته الى “ضرورة التعامل مع هذا الملف من وجهة نظر انسانية وليس بشكل سياسي".

وجرى خلال اللقاء، "بحث عدة ملفات تتعلق باستحداث المركز الوطني للمفقودين والمغيبين قسرا، واخر نشاطات المنظمة وتعاونها مع دائرة المقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء في عدة محافظات ديالى وصلاح الدين والسماوة وبابل ".

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.