الأزمة النيابية تطالب المالية بصرف سلفة طارئة للمحافظات الأكثر تضررا من كورونا

طالبت خلية الازمة النيابية، اليوم الاثنين، وزارة المالية بصرف سلفة طارئة للمحافظات الاكثر تضررا من فيروس كورونا.

وذكر المكتب الاعلامي لعضو هيأة الرئاسة بالبرلمان، حسن كريم الكعبي، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، أن "خلية الازمة النيابية عقدت اليوم اجتماعها التاسع برئاسة الكعبي، وبحضور مقرر اللجنة جواد الموسوي، ورؤساء لجان الصحة و المالية والامن والدفاع النيابية، وكامل اعضاء الخلية ونائب رئيس لجنة العمل و الهجرة والمهجرين حسين عرب".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع خصص لاستضافة وزير الصحة جعفر علاوي والكادر المتقدم بالوزارة، ووزير الهجرة نوفل بهاء في لقاء منفصل اخر من اجتماع اليوم، للوقوف على الاجراءات والخطط والاستعدادات المتخذة للوزارتين ازاء فيروس كورونا".

وبحسب البيان، اتفق الكعبي مع وزير الصحة على "البدأ بآلية جديدة بالتنسيق مع وزارتي النقل والخارجية لاعادة ما تبقى من الوافدين والعالقين العراقيين في دول الخارج وتهيئة وتوفير اماكن للحجر الصحي والمنزلي فور عودتهم عبر مطارات البلاد، فيما تم تاكيد اطلاق ووصول المنح الطارئة الخاصة بالتبرعات الى المحافظات تباعا".

واستعرض علاوي والكادر الوزاري "الموقف الوبائي والتخصيصات المالية المطلوب توفرها خلال الظرف الراهن"، منوهآ الى ان "تعاون الخلية النيابية ساهم بشكل كبير بدعم مهام عمل الخلية الوزارية 55 واسنادها منذ بداية ظهور وباء كورونا حتى اللحظة".

وطالبت الخلية برئاسة الكعبي، مجلس الوزراء ووزارة المالية بـ"صرف سلفة مالية طارئة للمحافظات سيما الاكثر تضررا من الوباء، على ان يتم تغطيتها من موازنة 2020 او التي تليها"، داعية الى "الاسراع باستكمال الاجراءات النهائية لنقل الاجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بالمتبرعين في الصين الى داخل البلاد".

ودعت الخلية النيابية وزير الصحة بـ"المباشرة بإطلاق الاستمارة الالكترونية لخريجي الكليات والمعاهد الطبية، وتوفير المستلزمات الوقائية للكوادر الصحية والطبية في كافة انحاء العراق".

وأشار البيان، إلى أن "خلية الازمة ناقشت مع وزير الهجرة المشاكل التي تواجه النازحين ومنحة العودة وتوفير المواد والاحتياجات الضرورية والاغاثية الطارئة اليهم"، مبينا ان "الاجتماع مع وزير الهجرة اكد على وضع خطة طارئة لاستغاثة مخيمات النازحين وتخصيص مبالغ طارئة، فضلا عن تامين المواد الغذائية والصحية بما يساهم في مواجهة الظروف القاهرة التي يعاني منها النازحين والعوائل المتعففة العائدة الى مناطقها".

Facebook Comments

Comments are closed.