سالم : اقليم كردستان مديون لبغداد نحو ملياري دينار

اكد النائب عن كتلة صادقون، حسن سالم، الجمعة، إن 40 بالمائة من ميزانية العراق تذهب لإقليم كردستان، فيما اشار الى أن الاقليم مديون لبغداد بنحو ملياري دولار.

ووجه سالم رسالة زعامات الكتل والاحزاب السياسية قائلا: "سكوتكم عن نهب ثروات الشعب العراقي من قبل حكومة الاقليم وتجويع محافظات الوسط والجنوب دليل على مشاركتكم في هذا النهب وهذا الفساد وستكون نهايتكم بوباء اشد خطورة من فايروس كورونا".

واضاف: "لا أفهم سكوت الاحزاب السياسية عن استهتار الاقليم بهذا الفساد"، مبينا: "فهو مديون للحكومة المركزية بمبلغ 128 مليار دولار و625 مليون دولار حسب قول النزاهة وفوق كل هذا ان الاقليم حينما يصدر 650 الف برميل يوميا فانه محسوب من حصة العراق في اوبك في سوق النفط وعائداتها تعود الى الاقليم".

واشار الى أن الاقليم "لم يدفع دينارا واحدا، اضافة الى حصة الاقليم في الموازنة الاتحادية اكثر من 17 بالمائة والان يشترط مسعود بارزاني على اي رئيس وزراء جديد ان يتعهد بأن تكون موازنة الاقليم 20 بالمائة بفضل مزايدات منصب رئيس الوزراء بين الشيعة والسنة، اضافة الى واردات المنافذ الحدودية والكمارك ومئات الاف الموظفين الوهمين واضعاف مضاعفة للبيشمركة والوقود والضرائب".

وأكمل: "اذا حسبنا كل هذه المبالغ وعائدات النفط والرواتب والموظفين الوهميين عندها تكون ميزانية الاقليم 40 بالمائة من ميزانية العراق".

وتابع : "نحن اليوم نمر بأزمة اقتصادية حادة، وأزمة صحية من خلال فايروس كورونا ومحافظات الوسط والجنوب تعيش حالة بائسة وعشوائيات في بغداد تشارف على الهلاك ولا منقذ لها سوى الصدقات اضافة الى انعدام الخدمات وتردي المستشفيات والبطالة".

وتساءل سالم: "أين الكتل والاحزاب وزعاماتها وسياسيها من القسم الذي تم تأديته، بتحقيق العدالة وتوزيع الثروات بالتساوي على ابناء الشعب العراقي"، مبينا أن "الظلم لا يدوم، وحنث اليمين حرام وما فايروس كورونا الا جرس تنبيه وانذار فهل هناك من اتعاض ورجوع الى الله وانصاف هذا الشعب المسكين".

Facebook Comments

Comments are closed.