الكهرباء تعزو أسباب نقص الطاقة وقلة ساعات التجهيز للمواطنين

عزت وزارة الكهرباء، اليوم الاحد ، أسباب نقص الطاقة وقلة ساعات التجهيز للمواطنين في ظل دخول البلاد بذروة موجة الحر اللاهبة وتصل فيها درجات الحرارة فوق الخمسين درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح صحفي، إن "قلة ساعات التجهيز للطاقة في بغداد والمحافظات يعود لانعدام الموازنات التشغيلية والاستثمارية لوزارة الكهرباء".
وبين أن تلك الموازنات "كانت مرصودة ضمن الخطة الاستراتيجية بداية العام الحالي وارسلت لوزارة التخطيط وتم رفضها واعادتها من قبل وزارة المالية بداعي عدم توفر الاموال".
ولفت موسى الى ان "تداعيات الوضع الاقتصادي حرم الوزارة من توفير مواد ضرورية لإدامة الشبكة من محولات واسلاك وقابلوات ومعالجة فك الاختناقات وغيرها من الامور التي تحسن ساعات التجهيز".
وأوضح، أن "الاسباب الاخرى وراء قلة التجهيز، هي التلكؤ في اطلاقات الوقود الغازية لتشغيل المحطات الانتاجية وبالنتيجة، عدم تأمين الخطة الوقودية المطلوبة لتشغيل المحطات الانتاجية".
وتابع، أن "زيادة الطلب على الطاقة والتجاوز عليها من قبل البعض من المناطق العشوائية والزراعية، وتجاوز بعض المحافظات على الحصة المقررة لها؛ اسباب اخرى وراء قلة التجهيز".
واشار متحدث الكهرباء إلى أن "الوزارة بحاجة الى سقوف زمنية لمعالجة هذه الاخفاقات في ساعات التجهيز، وأموال مطلوبة لتطوير منظومة الطاقة الكهربائية بما يواكب الطلب".

Facebook Comments

Comments are closed.