المفوضية تكشف عدد الناخبين المسجلين بايومترياً والأحزاب في العراق

تؤكد مفوضية الانتخابات  على اعتمادها مبدأ الشفافية في العمل لتنظيم الانتخابات المقبلة وفق المعايير الدولية التي تعبر عن إرادة الناخب وتعد أساساً في بناء الثقة مع الناخبين وشركاء العملية الانتخابية والمهتمين بالعملية الديمقراطية, ومن هذا المنطلق اعتادت المفوضية إطلاعهم على مستجدات العمل داخل أروقتها وبصورة مستمرة ودورية .
عليه حضرت الدكتورة رئيس الادارة الانتخابية والوفد الفني المرافق لها اجتماع اللجنة القانونية لمجلس النواب لمناقشة عدد الدوائر الانتخابية وآلية توزيعها، وعملية اختيار الشركة الفاحصة للاجهزة الالكترونية التي تضمن نزاهة وعدالة أصوات الناخبين، ومناقشة سجل الناخبين وآلية تسجيل الناخبين بايومتريا مؤكدة خلال الاجتماع على تنظيم الانتخابات وفق معايير وشروط تعيد ثقة الناخب العراقي بالعملية الديمقراطية.
وتعمل مفوضية الانتخابات بجهود حثيثة ومستمرة وبما هو ممكن استعداداً للحدث الانتخابي المقبل رغم عدم توفر الاحتياجات الفنية واللوجستية اللازمة لعملها، حيث  شرعت بأخذ خطوات جادة في نشاطاتها التي لا تعتمد على القانون الانتخابي والتخصيصات المالية, منها فتح مراكز التسجيل لاستئناف عملية التسجيل البايومتري وتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية  وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين بايومتريا (15205648) ناخباً من مجمل عدد الناخبين الكلي البالغ   (26642085) ناخبا  كما وبلغ عدد البطاقات طويلة الامد البايومتريه المطبوعة (14446914) بطاقة تم توزيع (10979077) بطاقة منها.
وفي هذا الشأن تتواصل مكاتب المحافظات الانتخابية بعقد اللقاءات المستمرة بين مسؤولي الشعب الفنية وموظفي مراكز التسجيل لبحث آلية عمل مناسبة  لزيادة نسبة توزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية .
أما فيما يخص تسجيل الاحزاب السياسية فقد بلغ عدد الأحزاب التي منحت إجازة تسجيل (٢٣٠) حزبا بالاضافة الى (٦٢) حزبا قيد التسجيل ..
وعلى صعيد الرقابة والمتابعة المباشرة لمكاتب المحافظات الانتخابية والتشكيلات التابعة لها فأن مجلس المفوضين والادارة الانتخابية مستمرون في جولاتهم الميدانية التفقدية للاشراف والاطمئنان على سير العمل وفق ما هو مخطط له , ففي هذا الشأن زار وفد مؤلف من رئيس الادراة الانتخابية وعدد من أعضاء مجلس المفوضين المكاتب الانتخابية في اقليم كردستان ومكتب نينوى وقد تم خلال الزيارة مناقشة استعداداتهم للمرحلة المقبلة والاطلاع على آلية تنسيق العمل مع مراكز التسجيل التابعة لها والوقوف على احتياجاتهم والعقبات التي تواجه عملهم  مؤكدين سعيهم الجاد في تذليلها وتطوير امكانيات الموظفين وفق خطة تطويرية استراتيجية.
كما وتم اثناء الزيارة التأكيد على ضرورة التواصل مع شركاء العمل الانتخابي من منظمات المجتمع المدني والنخب ووسائل الاعلام لما لهم من دور فعال في توعية وتثقيف الناخبين, اضافة الى لقاء عدد من موظفي العقود المستبعدين واعدين اياهم بالاطلاع على اعتراضاتهم وتقديم الحلول بحسب الإجراءات القانونية والضوابط والتعليمات.
من جانب آخر وللتنسيق مع المؤسسات الحكومية  في اقليم كردستان فقد جرى لقاء مشترك بين الوفد و وزارة التجارة في الاقليم لبيان مدى امكانية الوزارة في مساندة مكاتب المفوضية في الاقليم وتوفير مخازن للمواد الالكترونية واللوجستية .
ولضمان أمن العملية الانتخابية تواصل  اللجنة الامنية العليا للانتخابات اجتماعاتها الدورية بحضور عضو مجلس المفوضين لبحث الخطط الامنية المقترحة لتأمين العملية الانتخابية وحمايتها والوقوف على أهم التحديات التي قد  تواجه العمل في الجوانب الامنية والاستخباراتية, وأفضل السبل لتذليلها ولاجراء انتخابات آمنة ونزيهة.

Facebook Comments

Comments are closed.