خبير في شؤون المياه يكشف عن حاجة العراق من المياه سنويا

كشف الخبير في شؤون الموارد المائية حسن الصفار، الاثنين، عن ان العراق يحتاج الى 60 مليار متر مكعب سنويا من الماء لتغطية احتياجاته الزراعية.

الصفار في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز)، بين ان " العراق يحتاج الى 60 مليار متر مكعب سنويا من الماء لتغطية احتياجاته الزراعية والبيئية والصناعية"، مشيرا الى ان " الايرادات المائية في الاعوام العشرة الاخيرة ومن ضمنها سنة 2019 الفيضانية دون المستوى المطلوب ووصلت الى 45 مليار متر مكعب كحد اقصى فقط وهو رقم لا يفي احتياجات البلد من الموارد المائية المطلوبة ومن ضمنها مياه الشرب".

واوضح الصفار ان " شح المياه في السنوات العشر الاخيرة فانه حدث بسبب التغير المناخي الذي حصل في المنطقة، اضافة الى قيام الجانب التركي بانشاء سدود كبيرة وعملاقة على حوضي دجلة والفرات"، لافتا الى ان " الايرادات المائية في نهر دجلة انخفضت بسبب خزن تركيا للمياه في سد اليسو التركي وهو السد الاول الذي بني على عمود نهر دجلة".

واضاف الصفار ان " هنالك ست سدود موجودة على روافد نهر دجلة وصلت تأثيراتها الى 20% من ايرادات المياه الواصلة الى العراق، اما سد اليسو بدا يوثر وبشكل كبير على ايرادات المياه".

Facebook Comments

Comments are closed.