وزير الموارد: العراق سيكون رقم واحد في الزراعة اذا انهينا التجاوزات على المياه

اكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ، اليوم الاحد ، ان شحة المياه في هذا الموسم حالة طبيعية ، فيما بين ان " العراق سيكون البلد رقم واحد في الزراعة في حال انهاء جميع التجاوزات على المياه ".

وقال الحمداني في لقاء متلفز تابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، ان " شح المياه يتكرر كل سنة وهذ الحالة طبيعة " ، مؤكدا ان " الحاجة للمياه تنتفي في وقت معين ويكون الاعتماد على مياه الشرب والجريان البيئي والاهوار ".

واضاف الحمداني ان " وزارة الموارد استطاعت تأمين مياه اضافية حوالي نصف مليون دونم للخطة الشتوية بعد ازالة التجاوزات  "

واوضح ان " هذا شحة المياه في الانهر اختفت بعد زيادة المياه في نهري دجلة ولافرات من اجل الزراعة الصيفية " ، رافضا نشر حالة الخوف لدى ابناء الشعب العراقي من خلال الحديث عن شحة المياه ".

واشار الحمداني الى " عدم وجود شحة مياه في هذه السنة رغم انحسار الامطار "، مبينا ان"وزارة الموارد لديها اجراءات صارمة في الحد من التجاوزات بدأت في موسم الصيف الماضي ".

وتابع الحمداني ان " كوادر وزارة الموارد تمكن من ازالة التجاوزات على الحصص المائية ومزارع الاسماك الغير مجازة رغم الضغوطات " .

ولفت الى ان " هناك اشكال في التجاوزات منها التجاوزات على الحصص المائية ، ورمي المياه الاسنة على الانهر بدون معالجة ، والتجاوزات على محرمات الانهر منها دفن في مقطع النهر" ، مؤكدا ان " هناك دعم كبير من الاجهزة الامنية لكوادر الوزارة في ازالة التجاوزات ".

 

 

Facebook Comments

Comments are closed.