العراق وروسيا يناقشان ملفات التعاون الثنائيّ بين البلدين

ترأس وزير الخارجيَّة ونائب رئيس الوزراء الروسي ، اليوم الجمعة، اجتماعات اللجنة العراقـيَّة-الروسيَّة المُشترَكة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، انه "ترأس وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، ونائب رئيس الوزراء السيّد يوري بوريسوفاجتماعات اللجنة العراقـيَّة-الروسيَّة المُشترَكة الدورة التاسعة، والذي إنعقدت في موسكو يوم الخميس 2021/8/26،لمُناقشة ملفات التعاون الثنائيّ بين بغداد وموسكو، وسُبُل تطويرها بما يخدم البلدين الصديقين".

واضافت انه "تطرق الجانبان إلى عدد من ملفات التعاون المُشترَك في المجال الاقتصاديّ، وتطوير تكنولوجيا الزراعة،وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين، والدبلوماسيّين من كلا البلدين، كما بحثا دعم ملف الطلبة العراقيين، وتجديدالإقامة، وفي هذا الملف تم تثمين القرار للسماح للطلبة العراقيين بالعودة إلى روسيا لتكملة دراساتهم، وفي ملف آخر تمالتأكيد على تطوير الجانب السياحي والثقافي، والعمل على زيادة الدعم، وتسهيل الرحلات الجوية في كلا البلدين،لتفعيل العلاقات التجارية".

واشارت الوزارة الى انه "أحتلت ملفات الطاقة جانباً مُهماً من جدول الأعمال حيث تلعب الشركات الروسية للنفط والغازدوراً مُهما في القطاع النفطي وإعادة صياغة الصناعة النفطية، وتم تشخيص بعض المشاكل العالقة بين الشركات ووزارةالنفط، وتم معالجتها. وفي مجال الطاقة الكهربائيّة تم النقاش حول المشاريع الكهربائيّة المتروكة أو المتلكئة والتي تمالتعاقد حولها مع الشركات الروسيه في السابق ! وفي هذا الصدد تم الاتفاق على تفعيل العمل في هذه المشاريع وعودةالشركات الروسية للعمل فيها".

واوضحت ان " الجانبان وقـَّعا على المحضر المُشترَك لاجتماعات الدورة التاسعة للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيّة"،مبينة انه "جرى الاتفاق على تنمية، وتعزيز أواصر التعاون المُشترَك في مُختلِف القطاعات الإنتاجيّة، والخدميّة، كمااتفقا على اتخاذ كلّ الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل، والمُعوِّقات التى تعترض التبادل التجاريَّ، والاستثماريَّبين البلدين، فضلاً عن تحديد الآلـيّات التي يتم بوساطتها تفعيل التعاون الثنائيّ".

Facebook Comments

Comments are closed.