علماء الآثار يعثرون على اكتشافات جديدة في المدن العراقية القديمة


تواصل بعثات التنقيب الأثرية بالتعاون مع فرق محلية عملها في العراق ، أبرزها موقع تيلو في محافظة ذي قار (جنوب) ، ومدينة شاركسالتاريخية في البصرة (جنوب). لقد حققت هذه البعثات اكتشافات مذهلة يعود تاريخها إلى حوالي 2000 سنة قبل الميلاد.
وقال مدير مجلس الدولة العراقية للآثار والتراث ، ليث مجيد حسين : "اكتشفت بعثة تنقيب في المتحف البريطاني مسجداً طينياً يعود تاريخهإلى العصر الأموي قبل 1400 عام ، فيما تواصل البعثة الروسية عملها في المنطقة". منطقة الدحيله في ذي قار والبعثة الألمانية في أوروك. يقوم فريق متحف اللوفر بأعمال الصيانة وإعادة التأهيل في متحف الموصل ".
وقال حسين إن الطواقم الأوروبية تقوم بتدريب الفرق المحلية ، الأمر الذي "سيؤدي إلى جيل من الحفارات المحترفة وذوي الخبرة. ولدىالعراق فرق تنقيب محلية تعمل الآن في منطقة النهروان في ضواحي بغداد ، وفي محافظة النجف".
وأشار إلى وجود خطط واعدة لتحويل المناطق إلى مشاريع سياحية وترفيهية.
تحدث مدير عام التحريات والتنقيب ، علي شلقم ، عن أهم الاكتشافات. وقال إن "البعثات كشفت عن معبد الملك كوديا أشهر ملوك السومريينمن سلالة لكش في تيلو بمحافظة ذي قار".
كان كونغ جوديا ملكًا سومريًا حكم جنوب بلاد ما بين النهرين (2124-2144 قبل الميلاد). قام ببناء معبد نينجيرسو ، إله شفيع مدينته ،لكش.
وقال شلقم إن البعثة الفرنسية العاملة في مدينة لارسا بتل السنكريه اكتشفت قصر الملك سن إيدنام (1850-1844 قبل الميلاد) الذي يعودتاريخه إلى العصر البابلي القديم ، ويحتوي على عشر غرف وملحقات إدارية أخرى.
وقال مدير متحف ذي قار عامر عبد الرزاق إن ست بعثات من بريطانيا وفرنسا وإيطاليا تعمل في مدينة جيرسو السومرية ، بينهم نحو 22 خبيرا بريطانيا. كشفت فرق التنقيب عن منطقة سكنية تعود إلى فترة الأسرات المبكرة بما في ذلك معبد إله الحرب نينجيرسو.
وأوضح، أن أهم إنجاز لهذا الموسم هو صيانة وترميم أقدم جسر في العالم في مدينة جيرسو. سيتم ترميم الجسر الذي يبلغ عمره 4000 عام بموجب عقد مدته خمس سنوات مع البعثة البريطانية لتخليص هيكل المياه المالحة والجوفية وإنشاء نظام صرف صحي خاص.
وقال قحطان العبيد مدير الاثار والتراث ان "فرق التنقيب البريطانية والالمانية بمشاركة فرق عراقية تمكنت من العثور على موقع مدينةخراكس القديمة التي بناها الاسكندر المقدوني باستخدام المسوحات الرادارية". في البصرة  و"الشراكس هي أكبر مدينة بناها الإسكندر".
قال الكاتب والباحث الأثري في المتحف الوطني العراقي جنيد عامر حميد ، إن هذا الموسم كان مليئاً بالاكتشافات الجديدة ، منها 73 قطعةمن تلول البقرات. وفي شمال العراق ، قال إن "الفريق الفرنسي في الموصل يواصل أعمال الصيانة الجدارية لكنيسة مار كوركيس وكذلك فيمدينة آشور التي تضم المقبرة الملكية والقصر البارثي وقصر والتر أندريه. "
وتابع: "كما اكتشفت بعثة التنقيب الفرنسية إحدى بوابات مدينة لارسا. وفي قلعة كركوك تعمل سلطة الآثار بالتعاون مع منظمة تيكا التركيةعلى صيانة ضريح النبي دانيال ".
وبينما خطت الحفريات الأثرية خطوات كبيرة في وسط وجنوب العراق ، يبقى الإنجاز المهم مشاركة الكوادر العراقية في الحفريات وتدريبها. وقال عمار حميد مهدي ، الكاتب العراقي المهتم بشؤون الآثار ، إن هذا العمل "سيمكّن العراقيين من التنقيب بأنفسهم عن آلاف المواقعالمدفونة تحت الرمال".
قال الحفار العراقي المُدرّب ، كرار الروازق ، إن متدرّبي المتحف البريطاني في موقع غيرسو ساهموا في اكتشاف حوالي 300 قطعة أثرية، في إطار "تكوين جيل من علماء الآثار المحترفين".
العراق موطن لعدد كبير من المواقع الأثرية التي تحتوي على العديد من الكنوز ، تم تهريب العديد منها إلى خارج البلاد. هناك حاجة إلىخطة منهجية للتنقيب عن الآثار وحمايتها من الظروف المناخية القاسية والتلوث والمهربين.

Facebook Comments

Comments are closed.