بيئة ميسان: هور أم نعاج مهدد بالجفاف

نظمت مديرية بيئة ميسان، الثلاثاء، زيارة ميدانية لمكون هور الحويزة بركة ام النعاج تنفيذا لمتطلبات لجنة التراث العالمي في منظمةاليونسيكو.
وذكرت المديرية في بيان  ان"شعبة الاهوار في المديرية اجرت زيارة ميدانية في مكون هور الحويزة، ولوحظ استمرار الشح المائي وانخفاضداخل بركة ام النعاج"، مبينا ان"المنطقة المهمة عالميا من كافة النواحي البيئية والتي من اجلها ادرج المكون على لائحة التراث العالمي".
وقال مسؤول شعبة الاهوار في المديرية خضر عباس، انه "خلال الجولة في بركة ام النعاج لوحظ استمرار موجة الجفاف التي يعاني منهاالمكون منذ اشهر عديدة على الرغم من موجة الامطار الاخيرة التي لم تؤثر بشكل كبير على المكون".
واشار انه "تم ملاحظة عدم وجود تحسن في مناسيب المياه داخل بركة ام النعاج عما هو الحال في الزيارات السابقة وان الوضع المائييزداد سوءا وهذا ينعكس سلبا على التنوع الاحيائي في المسطح المائي بصورة عامة وعلى الاسماك بصورة خاصة وظهور مناطق واسعةتعاني الجفاف في اماكن متفرقة داخل البركة وعلى جوانبها القريبة للساتر الترابي".
واضاف، ان "الجولة رصدت انعدام شبه تام للتنوع الاحيائي واصفرار لنبات القصب والبردي وهذا مازاد من معاناة سكان القرى المحاذيةللبرك وعلى ضفاف الانهر المغذية التي تعاني من الشح المائي"، مؤكدا ان "ضرراً اقتصاديا طال سكان القرى من خلال شح ورداءة كميةونوعية المياه التي لاتسد الحاجة اليومية لتربية المواشي وصيد الاسماك" .

Facebook Comments

Comments are closed.