بالأرقام.. انتاج العراق من الحنطة في 2021 وعجز كبير

بلغ مجموع انتاج القمح لمختلف المحافظات العراقية لسنة 2021 أربعة ملايين و200 ألف طن والمزروعة على مساحة تبلغ 9.4 مليون دونم.

وقالت مؤسسة (عراق المستقبل) المعنية بالشؤون الاقتصادية وهي منظمة غير ربحية، في بيان لها ان "مساحة الاراضي المحصودة منها 6.3 مليون دونم لتكون مجموع مساحة الاراضي المتضررة 3 ملايين دونم معظمها في محافظة نينوى التي بلغ حجم الاراضي المتضررة 2.7 مليون دونم من اصل 3.6 مليون دونم مزروعة".

وأشارت الى ان "محافظة واسط حققت أعلى الانتاج بـ 800 الف طن تليها الديوانية بانتاج بلغ 510 الآف طن ثم محافظة ديالى بانتاج بلغ 416 الف طن
وبلغ معدل الانتاج في الدونم الواحد بحدود 447 كغم للدونم الواحد وهي نسبة تعتبر متدنية جدا اذا ما عرف ان معدل الانتاج العالمي للدونم الواحد يبلغ 1200 كغم للدونم الواحد".

ولفت البيان الى ان "هذا التراجع في انتاجية الاراضي المزروعة يعود الى سوء البذور المستخدمة في الزراعة وعدم استخدام طرق الري بأساليب حديثة وبجداول معينة واستخدام المبيدات الصحيحة والتي من شأنها زيادة الانتاج كذلك ادى تضرر الكثير من الاراضي المزروعة الى تراجع انتاجية الدونم الواحد حيث بلغت الانتاجية  في محافظة الموصل 106 كغم للدونم الواحد فقط".

وبين انه "ولو تم الاستثمار بشكل صحيح في زراعة الحنطة وبلغ معدل الانتاج 800 كغم للدونم لامكن العراق من تحقيق 8 ملايين طن سنويا اي ما يعادل ضعف الانتاج الحالي كذلك لو تم تم استغلال الاراضي الشاسعة الموجودة في مختلف انحاء العراق وخصوصا في محافظة الانبار التي لم تتجاوز مساحة الارض المزروعة حاجز الـ 300 الف دونم واستخدام الاساليب الحديثة للري واستصلاح الاراضي لتجاوز الانتاج حاجز الـ 15 مليون طن سنويا".

ويبلغ احتياج العراق من الحنطة بحدود 5 مليون طن سنويا وبازدياد سنوي نتيجة ارتفاع معدل النمو السكاني في البلاد.

ويعاني العراق من سوء استخدام موارده المائية التي تضررت بشكل كبير في السنوات السابقة من خلال تقليل الحصص المائية وكذلك عدم وجود استراتيجية واضحة للتنمية الزراعة في العراق الامر الذي يؤدي الى توفير امن غذائي يجعل العراق بعيدا عن استيراد القمح من دول اخرى.

وحثت مؤسسة {عراق المستقبل} "من اجل تطوير المشاريع الاستثمارية الزراعية على الدولة اطلاق مبادرة لدعم المشاريع الزراعية من خلال العمل على استصلاح الاراضي وتشجيع الشباب على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والذي يمثل اهمية كبيرة للمواطن العراقي من ناحية الامن الغذائي وايضا توفير فرص عمل".

واستندت المؤسسة على تقرير وزارة الزراعة لانتاج الحنطة للعام 2021.

Facebook Comments

Comments are closed.