أرقام مفاجأة عن سوق الهواتف في العراق.. إرتفاع بهذه النوعية

 أرتفعت صادرات الهواتف النقالة الصينية الى العراق في 2021 لتبلغ أكثر من مليون هاتف خلال سنة واحدة وبارتفاع بلغت نسبته 300% مقارنة مع 2020.

وقال الخبير الاقتصادي منار العبيدي في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه :"بلغت القيمة الإجمالية للهواتف 115 مليون دولار امريكي وبارتفاع بلغت نسبته 233%" مبينا ان "معدل سعر الهاتف الصيني المصدر الى العراق بلغ 111 دولار امريكي".

وأضاف "استطاعت الشركات الصينية من السيطرة على سوق الهواتف النقالة بمجموعة من الشركات متفوقة على شركات مثل أبل وسامسونج وتميزت هواتف هذه الشركات بالمواصفات العالية وبالاسعار المناسبة بالاضافة الى انتشار الشركات بشكل كبير في أسواق الشرق الأوسط".

وتابع العبيدي "هذه المرة الأولى التي تتجاوز صادرات الهواتف الصينية مباشرة الى العراق حاجز المليون جهاز وعادة ما كانت الاجهزة تصدر الى اسواق مثل الامارات العربية المتحدة ويعاد تصديرها الى العراق عبر موانئ الامارات".

وأشار الى ان "الطلب السنوي على الهواتف النقالة في العراقي بلغ أكثر من 3 ملايين جهاز وبحجم سوق يصل الى مليار دولار نتيجة الطلب المتزايد على الهواتف النقالة بالاضافة الى انتشار استخدام الانترنيت عبر الهواتف النقالة ويبلغ عدد خطوط الهواتف النقالة اكثر من 40 مليون خط للشركات الثلاثة العاملة في العراق".

وكشف العبيدي ان "تعرفة الرسوم الكمركية على الهواتف النقالة تبلغ بحدود 15% بمعنى ان ايرادات العراق من استيراد الهواتف النقالة يبلغ بحدود 150 مليون دولار لوحدها اي ما يعادل 210 مليار دينار الا انه نتيجة تهريب الاجهزة عبر منافذ غير مسيطرة من الحكومة العراقية فان حجم الايرادات الكمركية من الهواتف النقالة تكاد تكون معدومة بالرغم من اهميتها الكبيرة وايراداتها العالية".

Facebook Comments

Comments are closed.