عمرها 4 آلاف عام.. فك شفرة لغة قديمة اكتشفت فى إيران عام 1903

يحاول خبراء اللغويات فك وترجمة نوع غامض من اللغة القديمة المعروفة باسم Linear Elamite لأكثر من 100 عام. تم استخدام نظام الكتابة هذا من قبل الأشخاص الذين عاشوا في جنوب إيران بين 2300 و1800 قبل الميلاد.

يزعم فريق من العلماء أنهم قاموا بفك رموز أقسام مهمة من نص اللغة القديمة للغةLinear Elamite تم انتشالها من مواقع أثرية إيرانية مختلفة على مدار 120 عامًا الماضية. ومع ذلك، فقد قوبلت هذه المزاعم بقدر لا بأس به بين الأكاديميين المتخصصين في مجال فك تشفير اللغة القديمة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

تم اكتشاف القطع الأثرية الأولى المنقوشة بهذه اللغة من خلال مشروع تنقيب عام 1903 في أكروبوليس قديم في سوسة بإيران.

وقام فريق من الخبراء بقيادة عالم الآثار الفرنسي فرانسوا ديسيت، الذي يدرس حاليًا في جامعة طهران، بتحليل ثمانية نقوش محفوظة جيدًا تم العثور عليها على الأكواب الفضية، سعياً لتفسير معناها الكامل. لقد فعلوا ذلك من خلال مقارنة النص القديم بالنصوص المسمارية التي تعود إلى نفس الفترة الزمنية والتي تمت كتابتها بخط شرق أوسطي تم فك شفرته.

احتوت الكتابات المسمارية على أسماء الحكام وقوائم ألقابهم وأوصاف ما أنجزوه. علم العلماء من نتائج فك الشفرات السابقة أنLinear Elamite أشارت إلى بعض من نفس الحكام، وكانوا يأملون في ترجمة العينات المكتوبة باستخدام النصوص المسمارية كنموذج لها. بعبارة أخرى، نظرًا لأنهم يعرفون ما تقوله النصوص المسمارية في مجملها، يمكنهم المضي قدمًا على افتراض أن Linear Elamite الخطي سيقول نفس الشيء كثيرًا.

Facebook Comments

Comments are closed.