صحيفة امريكية: انقسامات في قمة المناخ وواشنطن بـ "مأزق" تاريخي

فادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ امتدت إلى يوم إضافي، حيث جاهد المفاوضون من 200 دولة للاتفاق على القضية الأكثر إثارة للجدل في القمة، وهي ما إذا كان يتعين على الدول الغنية والصناعية إنشاء صندوق جديد لدفع أموال للدول الفقيرة مقابل الخسائر والأضرار، التي تسبب بها الاحترار العالمي.

وقالت الصحيفة إن "الولايات المتحدة، وهي تاريخيا أكبر ملوث في العالم، قاومت فكرة التعويض عن الكوارث المتعلقة بالمناخ، خشية أن تواجه مسؤولية خارجة عن السيطرة، لكن واشنطن ظلت معزولة بشكل متزايد، بعد أن دعم الاتحاد الأوروبي ومجموعة من الدول النامية خططاً مختلفة لإنشاء صندوق جديد".
ونقلت عن سوزان محمد، وزيرة البيئة في كولومبيا، قولها إن "الولايات المتحدة عائق رئيسي. المباحثات هنا لا يمكنها التطور، وتخرج دون أي نتيجة".

وأشارت إلى أنه "حتى بعد أن وضعت الولايات المتحدة تشريعاً تاريخياً للطاقة النظيفة هذا العام، وظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن في القمة لإعادة تأكيد القيادة الأمريكية بمكافحة تغير المناخ، فقد ثبت أن الجدل حول الخسائر والأضرار أدى إلى تعقيد موقف مبعوث المناخ الأمريكي في القمة، جون كيري، ووضعه في مأزق".

Facebook Comments

Comments are closed.