مستشار للسوداني يتهم "قوى دخيلة وتجار أزمات" وراء عودة ارتفاع الدولار

 أتهم المستشار المالي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، "قوى دخيلة ومضاربين" وراء عودة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار .

وأرتفع سعر صرف الدولار صباح اليوم في بغداد الى أكثر من 1500 دينار بينما تجاوز هذا السعر في محافظات أخرى.

وقال مظهر محمد صالح "هناك قوى دخيلة على السوق من مقتنصي فرص الربح من المضاربين وتجار الأزمات في سوق الصرف ممن يمارس المضاربة بالنقد الأجنبي بناء على معلومات مصطنعة يتم تداولها بين الأسواق الموازية لتحقيق أرباح مضاربة".
وبين ان هذه الأرباح "تتم على حساب سعر الصرف الرسمي وبالضد من قانونية الاجراءات والترتيبات التي تتبعها سياسة البنك المركزي العراقي في تحقيق الاستقرار في الاسعار والعمل بسعر الصرف الرسمي الجديد".
وأشار الى عدم ادراج المضاربين "لأهمية القدرات الاحتياطيات الاجنبية العالية للعراق وقوة الدينار العراقي الذي بات الاصدار النقدي مغطى بالعملة الاجنبية بنسبة زادت على ١٤٠٪ وهي نسبة عالية جدا لحماية الدينار العراقي وكافية كي تستقر اسعار الصرف ومعدلاتها حول السعر الرسمي البالغ ١٣٠٠ دينار للدولار الواحد".
وكان مجلس الوزراء صادق في اجتماعه الثلاثاء الماضي على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد.

Facebook Comments

Comments are closed.