كربلاء تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة

أعلنت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الأربعاء، عن زيادة المساحات الزراعية لمحصول الحنطة، فيما توقعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول.

وقال مدير زراعة المحافظة محمد جاسم الطيار، في تصريح صحفي إن "السماح للمزارعين بالزراعة خارج الخطة لهذا الموسم ورغبتهم بالتوسع في زراعة الحنطة، لاسيما بعد قرار الحكومة بدفع مستحقاتهم المالية دون تأخير، دفع زراعة كربلاء المقدسة إلى تعديل خطتها في المحافظة وزيادة المساحات الزراعية بما يصل إلى أكثر من 50 ألف دونم لشعبتي الصحراء وعين التمر".

وأضاف الطيار، أن "الموسم الحالي يبشر بخير بعد أن وصلت غلة الدونم الواحد من محصول الحنطة إلى (1800) كغم وقد تصل في بعض المناطق التي تستخدم فيها المرشات المحورية والطرق الحديثة للزراعة إلى (2000) كغم"، متوقعاً أن "تصل الكميات المسوقة إلى مخازن المحافظة لـ(160) ألف طن في حال تم تسويق كامل المحصول من قبل الفلاحين والمزارعين، وهذا ما تحتاجه المحافظة سنوياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وسد الحاجة من مادة الطحين التي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية".

وذكر، أن "لدى كربلاء المقدسة كميات من البذور قد تصل إلى (10) آلاف طن، فضلاً عن خزين ستراتيجي يقدر بـ15 ألف طن لأغراض الزراعة والمؤن لسد حاجة السوق المحلية من الحنطة".

Facebook Comments

Comments are closed.