ميسان.. جفاف هور العودة بنسبة 100%

أعلنت مديرية بيئة ميسان، اليوم السبت، أن هور العودة وصلت نسبة الجفاف فيه إلى 100%، فيما أشارت إلى أن الهور يعاني من الجفاف للعام الثاني على التوالي، داعية الجهات المسؤولة إلى إيجاد الحلول العاجلة لإنهاء معاناة سكان الأهوار.  

وقال مدير شعبة الأهوار في المديرية، خضر عباس سلمان، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز/ نسخة منه، إنه "خلال الجولة الميدانية في هور العودة التابع لقضاء الميمونة في المحافظة، لاحظنا جفاف المسطح المائي بنسبة 100%، حيث هنالك انعدام تام للتنوع الإحيائي عدا وجود القصب المصفرة وأفراد قليلة من أنواع الطيور". 
وأضاف أن "الجفاف أثر سلباً على عودة التنوع الإحيائي في المسطح المائي"، مبيناً أن "هور العودة يعاني من الجفاف للعام الثاني على التوالي، دون أي معالجة تذكر".  
وأشار إلى "ازدياد معاناة سكان الأهوار ومربي الجاموس خاصة في القرى المحاذية لهور العودة، نتيجة للشح المائي في الأنهر الفرعية والرئيسية المغذية له".
وطالب الجهات المعنية، بـ"توفير الحصة المائية المخصصة لإنعاش الأهوار بصورة عاجلة، للحفاظ على مكوناتها الاحيائية"، مشدداً على "ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لمنع تكرار المشكلات البيئية الناتجة عن حدوث الجفاف".

Facebook Comments

Comments are closed.