العيداني: ركام منارة جامع السراجي لن يتم اتلافه وسنعيد بناءها بموادها التاريخية

أعلن رئيس الحكومة المحلية في محافظة البصرة أسعد العيداني، يوم السبت، أن حكومته ستعيد بناء منارة جامع السراجي مرة أخرى بموادها التاريخية وذلك بعد صدور ردود أفعال غاضبة رسمية وشعبية من هدمها.

وقال العيداني في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الوقف السني في المحافظة: انتظرنا سنة ونصف السنة لهدم جامع السراجي وإعادة بنائه بطريقة تليق بمكانته التاريخية، مبينا أن الآثار تأخرت علينا بتفكيك المنارة رغم مطالبتنا المستمرة بتفكيكه ولم يردنا أي جواب من مفتشية آثار البصرة.

ولفت ابلاغ الوقف السني بعملية الهدم قبل أسبوع من هدم المنارة، مؤكدا أنه سيتم بناء الجامع بجامع آخر يليق بالبصرة و أهلها و بأفضل الطرازات المعمارية.

كما أشار العيدانيّ إلى أن أنقاض المنارة القديمة موجودة ولم يتم اتلافها ولدينا شركة متخصصة بإعادة بناءها بموادها التاريخية.

واستطرد بالقول: لم يردنا أي شيء من مفتشية آثار البصرة بتسجيل هذه المنارة في ونوه محافظ البصرة إلى أن الوقف السني و مديرية استثمار بغداد قدموا مسجد الزبير الأثري و التأريخي للاستثمار و حكومة البصرة رفضت الأمر.

ومضى بالقول: حرصنا على بناء و إعادة إعمار عشرة مساجد تابعة للوقف السني بعيداً عن الأصوات النشاز التي تريد أن تثير نعرات طائفية.

وتابع العيداني بالقول، إن جامع السراجي سيكون رمز للتعايش و الوئام و السلام في محافظة البصرة.

Facebook Comments

Comments are closed.