المالية النيابية تكشف عن استضافة "الرافدين والرشيد" بشأن قروض السكن وفوائدها

كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، يوم الأربعاء، عن عزمها استضافة مديري مصرفي الرافدين والرشيد الحكوميين بشأن السلف والقروض المالية التي يطلقها المصرفين الى المواطنين، واصفة حجم الفوائد على تلك القروض بأنه "كبير".

وقال عضو اللجنة المالية النيابية اسعد التوبي ، إن اللجنة ستستضيف الأسبوع المقبل مديري مصرف الرافدين والرشيد لمعرفة القروض وحجم الفوائد على تلك القروض التي أطلقتها إدارة المصرفين للموظفين والمواطنين، مشيرا الى أن نسبة الفوائد تصل في بعض الأحيان إلى الضعف.

وبين التوبي، أن الاستضافة ستناقش قروض السكن التي تمنح للمواطنين من قبل مصرفي الرافدين والرشيد، ومعرفة كيفية وضع النسب والفوائد على المواطنين وكيفية احتسابها والحد منها وهل انها ستكون ثابتة أم متناقصة خلال فترة تسديد القرض.

وأشار إلى أن اللجنة المالية في البرلمان ستعمل على تقليل نسبة الفائدة لقروض السكن التي تمنح للمواطنين من قبل المصارف الحكومية من أجل زيادة عدد الاشخاص المشمولين بالقروض والمساهمة في حل أزمة السكن.

ويشكو مواطنون، من التعليمات التي تضعها إدارة المصارف بشأن الفوائد المترتبة على القروض الخاصة بشراء الوحدات السكنية الاستثمارية التي اعتبروها "لا تساعد في تحقيق الغرض"، في حين وصف مختصون اقتصاديون آلية منح الائتمان في العراق بأنها "الأسوأ" بين دول العالم.

Facebook Comments

Comments are closed.