7 اقتراحات لقادة دول "بريكس" ستغير عالمنا الراهن

أكد قادة مجموعة "بريكس" في الجلسة العامة للمجموعة التي انعقدت في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا، على أهمية بناء عالم متعدد الأقطاب مبني على المرجعية الدولية يحقق توازن بين جميع الدول.

وفيما يلي أبرز الاقتراحات والتصريحات التي قدمها قادة دول "بريكس":

- الرئيس الروسي يقترح إنشاء لجنة للنقل، تعني بمسألة اللوجستيات، وفي حال التوصل إلى اتفاق بشأن تأسيسها يمكن لروسيا أن تترأس اللجنة في 2024.

- الرئيس الروسي يقترح تعزيز دور العملات الوطنية في التعاملات التجارية، والتحول إلى العملات الرقمية.

- منفتحون على تحقيق مختلف المشاريع والاتفاقيات الخاصة بالعديد من القطاعات، وندعم مبادرة جنوب إفريقيا لإنشاء لجنة لحقوق المرأة

- الرئيس البرازيلي يدعو للمساواة في شروط الاقتراض للدول، حيث قال: " يجب ألا تحصل الدول النامية على قروض بفائدة تمثل 7 أضعاف الفوائد التي تحصل عليها الدول الأخرى".

- رئيس الوزراء الهندي: اقترح التعاون في مجال الفضاء. كنا قد عملنا على تشكيل نظام أقمار صناعية لـ "بريكس"، ومن الممكن تشكيل مركز لأبحاث الفضاء خاص بـ "بريكس"، ما سيعود بالفائدة على البشرية جمعاء.

- رئيس الوزراء الهندي: نقترح أن تكون هناك عضوية دائمة للدول الإفريقية في مجموعة العشرين.

- الرئيس الصيني يدعو لإنشاء معهد للذكاء الاصطناعي، وقال: "الذكاء الاصطناعي يمكن أن يأتي بمنفعة كبيرة، إلا أنه يحمل، في الوقت نفسه، مخاطر كثيرة. يسعدنا أن يكون لدينا معهد خاص في هذا المجال، وأن نشارك أصدقاءنا في ذلك، حتى يكون استخدام الذكاء الاصطناعي أكثر أمنا".

Facebook Comments

Comments are closed.