موقع امريكي يتحدث عن فشل المفاوضات بين العراق وتركيا لتصدير النفط

اعلن موقع المونيتور الأميركي، اليوم الاربعاء، فشل المفاوضات بين العراق وتركيا في اعادة استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان، بعد انتهاء اجتماع وزير النفط العراقي مع نظيره التركي في أنقرة دون نتيجة.

بحسب تقرير الموقع، فان حجة تركيا في استمرار تعليق النفط هو أن خطوط الأنابيب ليست في حالة جيدة لاستئناف تصدير النفط، كما أن خزانات مصفاة النفط في ميناء جيهان بحاجة إلى التفتيش.
وذكر التقرير، ان السبب الحقيقي لعدم السماح لتركيا باستئناف تصدير النفط هو، رفض بغداد التنازل عن التعويضات التي فرضتها محكمة التحكيم الدولية على أنقرة والبالغة 1 مليار 500 مليون دولار، مع تخليها عن الشكوى الثانية المسجلة في 2018_2022.
امس الثلاثاء، التقى وزير النفط حيان عبدالغني مع وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار في أنقرة، لبحث ومناقشة عدد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان الوزارة
واتفقت بغداد وأنقرة على أهمية استئناف تدفّق نفط كردستان العراق إلى تركيا، وذلك بعد الانتهاء من عمليات تأهيل خطوط الأنابيب، التي تضررت جراء الزلزال المدمر الذي وقع في شهر فبراير/شباط الماضي (2023).

Facebook Comments

Comments are closed.