العراق والأردن يوقعان مذكرة تفاهم في مجالات التقييس والمواصفات

وقع العراق مع الأردن، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات المواصفات وتقييم المطابقة والمقاييس والجودة.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان تلقت (بونا نيوز) نسخة منه، ان المذكرة "وقعها عن الجانب العراقي رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط ، فيما وقعها عن الحكومة الاردنيه المدير العام لمؤسسة المواصفات الاردنية (JSO)، وبحضور القائم باعمال السفير العراقي في عمان في مقر وزارة الصناعة والتجارة الاردنية".

وأكد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حسين علي داوود أنّ "المذكّرة ستكون بداية نحو مزيد من التعاون على مختلف الصّعد بين الأردنّ والعراق،" منوّهاً إلى أنّ "موائمة المواصفات والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة من شأنه أن يعمل على الارتقاء بجودة الصناعة في كلا البلدين . واضاف ان المذكرة تمثل اطارا قانونيا وتنظيميا للتعاون وتبادل الخبرات في مجال المواصفات وتقييم المطابقة بين المؤسستين".

وأشار الى، ان "المذكرة تتضمن اتخاذ الإجراءات اللازمة للاعتراف المتبادل بشهادات المعايرة والعلامات المترولوجية، والتعاون في مجال المقارنات البينية للاختبارات والفحوصات المخبرية والمعايرة، وحل النزاعات، مبينا ان الطرفين سيعملان على التنسيق بين مواقف البلدين في المحافل الإقليمية والدولية".

من جانبها، قالت مدير عام المؤسسة الاردنية عبير بركات الزّهير إنّ "التوقيع على المذكرة يأتي استمراراً للجهود الكبيرة التي بذلها الطرفان الأردنيّ والعراقيّ في سبيل الوصول إلى التكامل الاقتصادي والتعاون الثنائيّ المبنيّ على أواصر متينة من الأخوّة العربيّة،" مبيّنة أنّ "المذكرة ستسهم بانسيابية البضائع بين الجانبين، وتقليل العوائق أمام التجارة البينيّة، وبما يحقق المنافع المشتركة لكلا البلدين".

الى ذلك عد القائم بالأعمال العراقيّ في عمّان منيف علي حسين، إنّ هذه المذكّرة تشكّل أهميّة بالغة في العلاقات الاقتصادية الآخذة بالتطوّر بين عمّان وبغداد، مؤكدا أهميّة زيادة وتعزيز التّعاون قي المجالات كافة.

وتنصّ مذكرة التفاهم على إرساء التعاون التقني والعلمي وتبادل المعلومات والخبرات والتدريب في مجال المواصفات والمقاييس وتقويم المطابقة بما يخدم مصلحة البلدين .

Facebook Comments

Comments are closed.