الطاقة النيابية تكشف مشاريع الكهرباء بين التخطيط والاحالة

 كشفت لجنة الطاقة النيابية، اليوم السبت، عن مشاريع وزارة الكهرباء.

وقال عضو اللجنة، كاظم الطوخي   ان  "وزارة الكهرباء بدات فعليا باحالة المشاريع الخاصة بها الى جهات التنفيذ، وتنقسم ما بين الموجودة في التخطيط والمصادقة، والاحالة ومشاريع القروض الدولية".

واوضح، ان "مشاريع القروض الدولية كما هو معروف تتطلب وقت اكبر، وهي مشاريع كبرى كبناء محطات وغيرها".
وتابع الطوخي "اما المشاريع الاخرى فهي اما احيلت على الشركات او ما هو في طور الاحالة او في طور المصادقة عليها".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اكد في بيان سابق، أن منهج عمل الحكومة يتضمن تقديم المزيد من التسهيلات للشركات الكبرى العاملة في مجال الكهرباء والطاقة، بوصفه مجالاً حيوياً تعتمد عليه القطاعات الاقتصادية والخدمية الأخرى.
وتواصلت عمليات تطوير محطات الكهرباء في العراق بالتعاون مع الشركات العالمية، وفي مقدّمتها "سيمنس" الألمانية، التي أسهمت في رفع كفاءة الوحدات الغازية العاملة في المحطات بمحافظات عدّة.

وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في 25 يونيو/حزيران (2023)، بتقنية الاتصال المرئي، المرحلة الأولى من مشروعات تطوير ورفع كفاءة الوحدات الغازية، بتشغيل 40 منظومة لتبريد الهواء الداخل لوحدات التوليد الغازية في 8 محطات كهربائية ببغداد والمحافظات، وفق بيان لوزارة الكهرباء العراقية.

وتشمل المرحلة الأولى من مشروعات التطوير محطة كهرباء الخيرات الغازية في محافظة كربلاء، ومحطة كهرباء الرميلة الغازية في البصرة، ومحطة كهرباء الحيدرية الغازية في النجف الأشرف، ومحطة كهرباء كركوك الغازية في كركوك.

كما تضم المحطات التي تشملها أعمال التطوير محطة كهرباء الديوانية الغازية في محافظة الديوانية، ومحطتي كهرباء القدس والصدر الغازيتين في العاصمة بغداد، بالإضافة إلى محطة كهرباء القيارة الغازية في نينوى.

ومن المقرر البدء في المرحلة الثانية من تشغيل منظومات التبريد بباقي المحطات، بواقع 32 منظومة، تُشَغَّل في 7 محطات كهرباء غازية، إذ ستوفر هذه المنظومات طاقة إضافية قدرها 364 ميغاواط لشبكة الكهرباء الوطنية في العراق.

من جهته اعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، في 16 يونيو/حزيران الجاري، ارتفاع إنتاج الكهرباء في العراق، خلال العام الجاري 2023، إلى 24 ألف ميغاواط يوميًا، بزيادة 22% عن إنتاج عام 2022.

Facebook Comments

Comments are closed.